للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال سيبويه (١): ولكن الفصل يدخل على الأخبار ولا يدخل على الحال، لا يجوز: (قام زيد هو مسرعًا). وليس الشرط أن أذكر قراءة غير مشهورة، إلا أن النصب في {أطهرَ} هاهنا اشتهر ذكره، فأردت أن أذكر ما قيل فيه. والألف في قوله: {أطهر} ليس لتفضيل (٢) نكاح البنات على نكاح الرجال في الطهارة (٣)؛ لأنه لا طهارة في نكاح الرجال البتة، ولكن هذا كقولنا: الله أكبر ولم يكابر الله أحد، وكقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمر لما قال أبو سفيان يوم أحد: اعلُ (٤) هبل، قال: الله أعلى وأجل (٥)، ولا مقارنة بين الله وبين الصنم، ولهذا نظائر كثيرة.

قوله تعالى: {وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي}، قال الكلبي عن ابن عباس (٦): لا تفضحون في أضيافي (٧)، يريد: أنهم إذا هجموا على أضيافه بالمكروه لحقته الفضيحة، وقال بعض المفسرين (٨): {وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} أراد لا


(١) انظر: "الكتاب" ٢/ ٣٩٧، "البحر المحيط" ٥/ ٢٤٧، "الدر المصون" ٤/ ١١٧ - ١١٨، "إملاء ما منَّ به الرحمن" ٢/ ٤٣.
(٢) هذا النص منقول عن الثعلبي ٧/ ٥١ ب.
(٣) ساقط من (ي).
(٤) في (ب): (أعلى).
(٥) أخرجه البخاري (٤٠٤٣) في المغازي، باب غزوة أحد: لما انكشف المسلمون، وظن المشركون أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل وفيه نداء أبي سفيان وإجابة عمر له، فقال أبو سفيان: اعل هبل. فقال - صلى الله عليه وسلم -: أجيبوه، قالوا: ما نقول؟ قال: قولوا: فذكره، وأحمد ١/ ٤٦٣، ٤/ ٢٩٣.
(٦) "زاد المسير" ٤/ ١٣٨.
(٧) ساقط من (ي).
(٨) الثعلبي ٧/ ٥١ ب، البغوي ٤/ ١٩٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>