للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السين (١). وسيبويه والمحققون من أهل اللغة على أن كلام العرب (أسعده الله) وأنه لا يبني في الثلاثة من هذا للمفعول به، فلا يقال (سُعِدَ) كما لا يقال (شُقِي)؛ لأن السعادة مصدر لا يتعدي فعله، وقالوا في هذه القراءة: إنها لغة خارجة عن القياس، أو تكون من باب (فَعَلَ وفَعَلْتُه)، نحو: غاض الماء وغِضْتُه، وحَزَن وحَزَنْته، كذلك يقال سَعَد وسَعَدْتُه، فإن احتج صاحب هذه القراءة بقولهم (مسعود) وهو على (سعد)، فلا دلالة قاطعة في هذا؛ لأنه يجوز أن يكون مثل (أجنه الله فهو مجنون)، و (أحبه الله فهو محبوب)، جاء المفعول في نحو هذا على حذف الزيادة، كما جاء الفاعل بحذف الزيادة من نحو:

[يكشف عن] (٢) جمَّاته دلو الدالْ (٣)

وإنما هو المدلي، وكذلك قوله (٤):

ومَهْمَهِ هالك من تعرجا


(١) قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر (سَعِدوا) بفتح السين وقرأ حمزة والكسائي، وحفص عن عاصم (سُعِدوا) بضم السين، "السبعة" ٣٣٩ "الكشف" ١/ ٥٣٦ "إتحاف" ص ٢٦٠، الطبري ١٢/ ١١٩.
(٢) ساقط من (ي).
(٣) من رجز ينسب للعجاج وبعده:
عباءة غبراء من أجن طال
انظر: "ديوانه" ٣٢١/ ٢ الملحقات، "اللسان" (دلا) ٣/ ١٤١٧، "أدب الكاتب" / ٦١٢، "تاج العروس" ٧/ ١٩٣ (غثر)، "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢١٣.
(٤) القائل العجاج وقبله:
عصرًا وخُضْنا عيشَهُ المعُدْلَجا
والمعنى: من أقام بهذا المهمه فقد هلك: "ديوانه": ٢/ ٤٣، "الخصائص" ٢/ ٢١٠، "المحتسب" ١/ ٩٢ "المخصص" ٦/ ١٢٧ "المقتضب" ٤/ ١٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>