للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأما معنى هم يوسف بها، فقال المفسرون الموثوق بعلمهم المرجوع إلى روايتهم: هَمّ (١) يوسف أيضًا بهذه المرأة همًا صحيحًا، وجلس منها مجلس الرجل من المرأة، فلما رأى البرهان من ربه زالت عنه كل شهوة، قال الباقر بإسناده عن آبائه (٢) عن علي (٣) - رضي الله عنه - قال: طمعت فيه وطمع فيها، وكان طمعه فيها أنه هم أن يحل التكة.

وروى ابن أبي مليكة عن ابن عباس (٤) قال: حل الهميان وجلس منها مجلس الخاتن، ونحو هذا قال في رواية عطاء، وروي عنه أيضًا (٥) أنه سئل: ما بلغ من هم يوسف؟ قال: استلقت له وقعد بين رجليها ينزع ثيابه، ونحو هذا قال سعيد بن جبير (٦) ومجاهد (٧) والضحاك (٨)


(١) (هم) ساقط من (أ)، (ج).
(٢) (عن آبائه): ساقط من (ج)، والباقر هو: أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي الهاشمي، ثقة حافظ، كان يتولى الشيخين، روى له الجماعة، توفي سنة ١١٤هـ. انظر: "التهذيب" ٣/ ٦٥٠ - ٦٥١، و"سير أعلام النبلاء" ٤/ ٤٠١.
(٣) أخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٣/ ١٨١، انظر: "الدر" ٤/ ٢٢.
(٤) الطبري ١/ ١٨٣ وأبو الشيخ وأبو نعيم في "الحلية" كما في "الدر" ٤/ ٢٢، الثعلبي ٧/ ٧٢ أ، البغوي ٤/ ٢٢٨، القرطبي ٩/ ١٦٦.
(٥) عبد الرزاق ٢/ ٣٢١، والفريابي وسعيد بن منصور وابن جرير ١٢/ ١٨٣، وابن المنذر وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٣ وأبو الشيخ والحاكم وصححه كما في "الدر" ٤/ ٢٢، الثعلبي ٧/ ٧٢ أ، القرطبي ٩/ ١٦٦.
(٦) الطبري ١٢/ ١٨٤ وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٢ وأبو الشيخ كما في "الدر" ٤/ ٢٣، والثعلبي ٧/ ٧٢ أ، البغوي ٤/ ٢٢٨، "زاد المسير" ٤/ ٢٠٣، القرطبي ٩/ ١٦٦.
(٧) عبد الرزاق ٢/ ٣٢١، والطبري ١٢/ ١٨٤، وابن المنذر انظر: ابن أبي حاتم ٧/ ٢١٢٣ بمعناه وأبو الشيخ كما في "الدر" ٤/ ٢٢ - ٢٣، الثعلبي ٧/ ٧٢ أ، البغوي ٤/ ٢٣٢، القرطبي ٩/ ١٦٦.
(٨) الطبري ١٢/ ١٨٥، الثعلبي ٧/ ٧٢ أ، "زاد المسير" ٤/ ٢٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>