للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رأوا من زيّه في ملبسه سببًا لنكيرهم له، وألقاهم يوسف على ما كان عهدهم في الملبس والمركب والحلية فعرفهم. وروى عطاء عن ابن عباس (١) في قوله: {فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ} (٢) لم يثبتوه وعليه تاج الملك وحجاب الملك، وعلى هذا يحتمل أنهم رأوه من وراء ستر فلم يعرفوه.

٥٩ - قوله تعالى: {وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ} قال الليث (٣): جهزت القوم تجهيزًا، إذا تكلفت لهم جهازهم للسفر، وكذلك جهاز العروس والميت وهو ما يحتاج إليه في وجهه، وقد تجهز ذا جهاز، قال: وسمعت أهل البصرة يخطئون الجهاز بالكسر، قال الأزهري (٤): والقراء كلهم على فتح الجيم، والكسر لغة ليست بجيدة، قال المفسرون: حمل لكل رجل منهم بعيرًا، فهو قوله: {جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ}.

وقوله تعالى: {قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ} قال الكلبي فيما رواه عن ابن عباس (٥): لما نظر إليهم يوسف وكلموه بالعبرانية، قال لترجمانه قل لهم: لغتكم مخالفة لغتنا، وزيكم يغاير زينا، وأمركم مشكل علينا، فمن أنتم؟ وما أمركم؟ ولعلكم جواسيس، تخرجون أخبارنا إلى أعدائنا؟ قالوا لا والله ما نحن بجواسيس إنما نحن إخوة بنو أب واحد وهو شيخ صديق. فقال لهم: فكم عدتكم؟ قالوا: كنا اثني عشر فذهب أخ لنا معنا إلى البرية فهلك فيها، قال فأين الآخر؟ قالوا: عند أبينا، قال: فمن يعلم أن الذي


(١) البغوي ٤/ ٢٥٤.
(٢) في (ج) بزيادة "يريد".
(٣) "تهذيب اللغة" (جهز) ١/ ٦٧٩.
(٤) "تهذيب اللغة" (جهز) ١/ ٦٧٩.
(٥) الثعلبي ٧/ ٩٢ ب، البغوي ٤/ ٢٥٤، و"زاد المسير" ٤/ ٢٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>