للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إنما هو في ناحية أبدًا (١)، وعلى هذا المعنى كلُّ كلامِ أكثرِ المفسرين في تفسير العَنيد؛ قال قتادة: العنيد: المعرض عن طاعة الله (٢)، وهو قول ابن عباس ومجاهد: هو المجانب للحق (٣).

وقال إبراهيم: الناكب عن الحق (٤).

وقال ابن زيد: المخالف للحق (٥).

وقال أبو إسحاق: الذي يعدل عن القصد (٦).

وقال قوم من أهل اللغة: أصله من: عَنَدَ الحُبَارَى فرخَه، إذا عارضه بالطيران أول ما ينهض كأنه يعلمه الطيران (٧)، ومنه المَثَلُ: كلُّ شيء يحب


(١) نُسب هذا القول إلى الليث في "تفسير القرطبي" ٩/ ٣٤٩، و"عمدة الحفاظ" ٣/ ١٥٦، وانظر: (عند) في "التهذيب" ٣/ ٢٥٨٨، و"مقاييس اللغة" ٤/ ١٥٣، و"المحكم" ٢/ ١٤، و"اللسان" ٥/ ٣١٢٤، و"التاج" ٥/ ١٣٠.
(٢) أخرجه الطبري ١٣/ ١٩٤ بنحوه، وورد في "تهذيب اللغة" (عند) ٣/ ٢٥٨٨ بنصه، و"اللسان" (عند) ٥/ ٣١٢٤ بنصه، وفي معظم المصادر أنه فسرها بقوله: الذي يأبى أن يقول لا إله إلا الله. انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٤١، الطبري ١٣/ ١٩٤، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٢١، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١٤٧ ب.
(٣) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٣٤ بنحوه، وأخرجه الطبري ١٣/ ١٩٣ بنحوه، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٠٣ بنحوه، و"الثعلبي" ٧/ ١٤٧ ب بنحوه، و"معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٢١ بنصه، وانظر: "تفسير البغوي" ٤/ ٣٤٠، و"تفسير القرطبي" ٩/ ٣٤٩.
(٤) أخرجه الطبري ١٣/ ١٩٣ بنصه من طريقين، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٤٧ ب بنصه، وانظر: "الدر المنثور" ٤/ ١٣٧، و"تفسير صديق خان" ٧/ ٩٧.
(٥) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٤٧ ب بنصه.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٥٦ بنصه.
(٧) ورد في "تهذيب اللغة" (عند) ٣/ ٢٥٨٨ بنصه، وانظر (عند) في "اللسان" ١٥/ ٣١٢٤، و"التاج" ٥/ ١٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>