للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المفسرين: فقال سعيد بن جبير، والحسن، وقتادة: مسرعين (١)، وقال سعيد عن قتادة: منطلقين عامدين إلى الداعي (٢)، وقال نافع بن الأزرق لابن عباس: أخبرني عن قولى: {مُهْطِعِينَ} ما الإهطاع؟ قال: النظر (٣)، وفي ذلك يقول الشاعر (٤):

إذا دَعَانَا فأهْطَعْنا لدَعْوته ... داعٍ سميعٌ فَلَفُّونَا وسَاقُوْنا (٥)

وهذا قول مجاهد والضحاك والكلبي والعوفي عن ابن عباس قالوا: ناظرين مديمي النظر من غير أن يطرفوا (٦)، ونحو ذلك قال أبو الضحى؛


(١) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٤٣، بلفظه عن قتادة، والطبري ١٣/ ٢٣٧ بلفظه عن قتادة، وبمعناه عن سعيد، وورد بلفظه في "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٨، عن قتادة. "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢١٠، عن قتادة، والماوردي ٣/ ١٤٠، عنهم، و"الطوسي" ٦/ ٣٠٣ عنهم، وأورده اليوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، وزاد نسبته إلى ابن المنذر عن قتادة.
(٢) أخرجه الطبري ١٣/ ٢٣٧ بنصه، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٥٨ ب بنصه.
(٣) ورد في "الوقف والابتداء" لابن الأنباري ١/ ٨٧، وانظر: "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣.
(٤) هو عمران بن حطان من رؤوس الخوارج (ت ٨٤ هـ).
(٥) ورد في "إيضاح الوقف والابتداء" لابن الأنباري ١/ ٨٨، و"تفسير ابن عطية" ٨/ ٢٥٩، وأبي حيان ٥/ ٤٢٩، وورد بلا نسبة في "الدر المصون" ٧/ ١١٩، و"الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، (لَفَّ): بمعنى جمع. انظر: "اللسان" (لفف) ٧/ ٤٠٥٤.
(٦) "تفسير مجاهد" ص ٣٣٦ مختصراً، ولفظه: مديمي النَّظَر، أخرج الطبري ١٣/ ٢٣٧ مختصراً وبنحوه عنهم ماعدا الكلبي، وورد في: "معاني القرآن" للنحاس ٣/ ٥٣٨ مختصراً، و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٢١٠ مختصراً، والثعلبي ٧/ ١٥٩ أ، عن مجاهد قال: مديمي النظر، وعن ابن عباس والضحاك قال: شدة النظر من غير أن يطرفوا، وعن الكلبي قال: ناظرين، و"الماوردي" ٣/ ١٤٠ بنحوه عن ابن عباس والضحاك، وورد في "الدر المنثور" ٤/ ١٦٣، وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم عن مجاهد.

<<  <  ج: ص:  >  >>