للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الميم منه وردت إلى الأصل، وأنشد لنهشل بن حَرِّيّ (١) يرثي أخاه:

لِيُبْك يزيدُ بائسٌ ذو ضَرَاعةٍ ... وأشْعَثُ ممن طَوَّحتْه الطَّوائحُ (٢)

أراد: المطوحات، فرد الحرف إلى أجل الثلاثي، واحتج أيضًا بقول رؤبة:

يَخْرُجْنَ من أَجْوَازِ (٣) لَيْلٍ غاضِ (٤)


(١) نهشل بن حري بن ضَمرة بن جابر النَّهشلي، شاعر شريف مشهور، هو وأبوه وجدّه شعراء، كان حسن الشعر، عدّه الجمحي في الطبقة الرابعة من فحول شعراء الإسلام. انظر: "طبقات فحول الشعراء" ٢/ ٥٨٣، "الشعر والشعراء" ص ٤٢٤، "الخزانة" ١/ ٣١٢.
(٢) اختلف في نسبة البيت لهشل، فنُسب إلى أكثر من واحد، وقد صوّب البغدادي نسبته إلى نهشل. انظر: "الخزانة"١/ ٣١٣، وقد ورد البيت في. "تفسير الطبري" ١٤/ ٢١، وابن عطية ٨/ ٢٩٨، وابن الجوزي ٤/ ٣٩٣، والفخر الرازي ١٩/ ١٧٥ وورد برواية:
لِيُبْكَ يزيدُ ضارعٌ لخصومةٍ ... ومُخْتَبِطٌ مما تُطيح الطَّوائِحُ
في: "الكتاب" ١/ ٢٨٨، ٣٦٦، "الإيضاح" ص ١١٥، "الخصائص" ٢/ ٣٥٣، "المحتسَب" ١/ ٢٣٠، "تفسير الطوسي" ٦/ ٣٢٩ "الأساس" ٢/ ٨٣، "أمالي ابن الحاجب" ٢/ ١٤٩، "شرح شواهد الإيضاح" ص ٩٤، "شرح المفصل" ١/ ٨٠، "اللسان" (طيح) ٥/ ٢٧٣٤، "الدر المصون" ٧/ ١٥٣، "معاهد التنصيص" ١/ ٢٠٣، "الخزانة" ١/ ٣٠٣، معناه: هذا الممدوح الذي هو (يزيد) كان رجلاً عظيماً يُقْصد في النَّصر وفي العطاء، فيقصده الضارع للخصومة لينصره وهو المائل إليها، ويقصده (المختبطُ): الاختباط: طلب المعروف والكسب، خبطه واختبطه، والمختبط: الذي يسألك بلا وسيلة ولا معرفة، (مما تطيح الطوائح): وهو الذي أصابته شِدَّة السنين، والطوائح: الشدائد؛ فيقصدُه هذا ليدفع عنه بالعطاء شدة ما أصابه من ذلك، فلذلك وصفه بالنَّصر والكَرم. وانظر: "المحيط في اللغة" (خبط) ٤/ ٢٩٤.
(٣) في جميع النسخ: (أزواج)، والمثبت موافق للديوان وجميع المصادر.
(٤) "ديوان رؤبة" ص ٨٢ وروايته: بالِعيسِ فوق الشَرَكِ الرِفاض ... كأنَّما ينْضَحْنَ بالخَضْخاضِ
يخرجنَ من أجواز ليلٍ غاضِ ... نَضْوَ قِداحِ النابلِ النواضي
وورد في: "أدب الكاتب" ص ٦١٢، "شرح الجواليقي" ص ٣٠٠، "اللسان" (دلا) ٣/ ١٤١٧، (غضا) ٦/ ٣٢٦٩، وورد غير منسوب في: "المقتضب" ٤/ ١٧٩، "المخصص" ٩/ ١٦٧، (العيس) الإبل البيض، (الشَرَك) أخاديد الطريق، الواحدة: شركة، (الرفاض) المتفرقة يميناً وشمالاً، (ينضحن) يعرقن، (بالخضخاض) القطران الرقيق، شبَّه عرق الإبل به وعرقها أسود، (يخرجن) أي الإبل، (الأجْوَاز) جمع جَوْز، وهو الوسط، (غاض) مظلم، (النضْو) الخروج، شبه خروجها من الليل بخروج القداح من الرمية.

<<  <  ج: ص:  >  >>