للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مرفوعًا أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قرأ الفاتحة فقال: "هي السبع المثاني" (١) رواه أبو هريرة، وهذا قول ابن عباس في رواية عطاء وسعيد بن جبير (٢)، واختيار الفراء (٣) والزجاج (٤)، وعلى هذا سميت الفاتحة السبع المثاني لأنها (٥) سبع آيات، وهي تُثَنى في كل صلاة؛ تقرأ في كل ركعة، قاله ابن عباس والحسن وقتادة والربيع (٦).


= عنهم ماعدا الربيع والكلبي، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ٥٤ عن الحسن وأبي العالية والربيع، الخازن ٣/ ١٠١ عن الحسن وسعيد ومجاهد وقتادة، وابن كثير ٢/ ٦١٣ عن الحسن ومجاهد وقتادة، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٩٦ وعزاه إلى ابن الضريس عن مجاهد، وزاد نسبته إلى ابن الضريس عن قتادة، وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب عن أبي العالية.
(١) أخرجه البخاري (٤٧٠٤) كتاب: التفسير، باب: الحجر بنصه، وأبو داود (١٤٥٧) كتاب: الوتر، باب: فاتحة الكتاب بنحوه، والنسائي: كتاب: الافتتاح، باب: ولقد آتيناك سبعاً من المثاني بنحوه، والطبري ١٤/ ٥٨ بنصه بعدة روايات، والدارقطني: كتاب: الصلاة، باب: وجوب قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة ١/ ٣١٢ بنحوه، والحاكم: كتاب: التفسير، باب: الحجر (٢/ ٣٥٤) بنحوه، وقال على شرط مسلم، والشعبي ٢/ ١٥٠ ب. بنصه.
(٢) أخرجه الطبري ١٤/ ٥٦ بنحوه وبروايتين، من طريق الحجاج عن ابن جريج عن سعيد (صحيحة)، وانظر: "تفسير ابن عطية" ٨/ ٣٥٠، وابن الجوزي ٤/ ٤١٣، والخازن ٣/ ١٠١، وابن كثير ٢/ ٦١٣، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٩٧ ونسبه إلى ابن مردويه من طريق سعيد.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٩١.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٨٥.
(٥) في (أ)، (د): (أنها) والمثبت من (ش)، (ع).
(٦) ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥١أ، بنصه عنهم، "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٢٤ عن قتادة، والطوسي ٦/ ٣٥٣، عن الحسن، "تفسير البغوي" ٤/ ٣٩٠ عنهم ماعدا الربيع، وابن الجوزي ٤/ ٤١٣ عن ابن عباس، الخازن ٣/ ١٠٢ عنهم ماعدا =

<<  <  ج: ص:  >  >>