للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لام وهي من العضة بمعنى الكذب، ومنه الحديث: "إيَّاكم والعِضَة" (١).

وقال ابن السكيت: العَضِيْةُ أن يَعْضِه الإنسانَ ولقول فيه ما ليس فيه (٢)، وهذا معنى قول عكرمة واختيار الكسائي (٣)، وقول الخليل فيما روى عنه الليث (٤). قال عكرمة: العضه السحر بلسان قريش، وهم يقولون للساحر: عاضِه (٥).


= عاضهة) أصلها هاء. انظر: "المسائل الحلبيات" ص ٣٤٥، "المسائل البغداديات" ص ١٥٨، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٤١٨، "المحكم" (عضه) ١/ ٥٩.
(١) جزء من حديث طويل يتكون من عدة فقرات، كهجر المسلم، والصدق والكذب، وأحسن الكلام .. ، وقد أخرجه عبد الرزاق في المصنف: باب القدر ١١/ ١١٦ بنصه، والطبراني في "الكبير" ٩/ ٩٨ بنصه، قال محقق "المعجم الكبير": (قال شيخ الإسلام في إقامة الدليل ص ٥٩: رواه ابن ماجه وابن أبي عاصم بأسانيد جيدة إلى محمد بن جعفر بن أبي كثير عن موسى بن عقبة عن أبي إسحاق عن الأحوص عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال .. فذكره، وهذا إسناد جيد، لكن المشهور أنه موقوف على ابن مسعود. وأفاد كذلك المحقق أن الألباني ضعفه - دون أن يذكر أين. وورد برواية: ألا أُنبِّئكم ما العَضْه؟ هي النميمةُ القالةُ بين الناس)، أخرجه مسلم في كتاب: البر والصلة، باب: تحريم النميمة.
(٢) إصلاح المنطق ص ٣٥٣ بنصه، وانظر: "تهذيب اللغة" (عضه) ٣/ ٢٤٧٧ بنصه، وفيهما: (العَضِيْهَةُ) بدل (العضية).
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (عضه) ٣/ ٢٤٧٧، "تفسير ابن عطية" ٨/ ٣٥٦.
(٤) كتاب "العين" ١/ ٩٩ بمعناه.
(٥) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٥٠ بنصه، والطبري ١٤/ ٦٦ بنصه، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٤٣، و"تهذيب اللغة" (عضه) ٣/ ٢٤٧٧ بنصه، و"تفسير الماوردي" ٣/ ١٧٣، وانظر: "تفسير الزمخشري" ٢/ ٣٢٠، وأبن عطية ٨/ ٣٥٧، وابن الجوزي ٤/ ٤١٩، وابن كثير ٢/ ٦١٤، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ١٩٨ وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وابن المنذر.

<<  <  ج: ص:  >  >>