للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الأزهري: وتفيؤ الظلال رُجوعها بعد انتصاف النهار وانتعال الأشياء (١)، قال: وأخبرني المنذري عن أبي طالب النحوي أنه قال: التفيؤ لا يكون إلا بالعشي؛ ما انصرفت عنه الشمس، وقد بينه الشاعر (٢) فقال:

فلا الظلَّ من بَرْد الضُّحى تستطيعُهُ ... ولا الفيءَ من بردِ العشيِّ تذَوُق (٣)

وقال أبو علي الفارسي: الظل ما كان قائمًا لم تنسخه الشمس، فإذا نسخته الشمس ثم زال ضياء الشمس الناسخ للظل فاء الظل، أي رجع كما كان أولاً (٤)، فهذا هو الفيء، وُيسمى الظل أيضًا, ولا يسمى الأول فيأً.

قال ثعلب: أخبرت عن أبي عبيدة أن رؤبة قال: كُلُّ ما كانت عليه الشمسُ فزالت عنه فهو فيءٌ وظلٌّ، وما لم تكن عليه الشمس فهو ظِلٌّ (٥)، على أن أبا زيد أنشد للنابغة الجعدي:


(١) "تهذيب اللغة" (فاء) ٣/ ٢٧١١، بنصه، وفي المصدر: وانتعال الأشياءِ ظلالَها. قلت ومعناه: صار ظلها تحتها.
(٢) هو حميد بن ثور. تقدمت ترجمته.
(٣) ديوانه ص ٧٠، وورد في "إصلاح المنطق" ص ٣٢٠، و"الصحاح" (فيأ) ١/ ٦٣، (بعد) بدل (برد) الثانية، و"تفسير ابن عطية" ٨/ ٤٣٠، و"اللسان" (فيأ) ٦/ ٣٤٩٥، وورد غير منسوب في "الحجة للقراء" ٥/ ٦٨، و"تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ٤٠، وأبي حيان ٥/ ٤٩٦، والبيت قاله يصف سَرْحَة شجر عظام طوال وكنَّى بها امرأة. والشاهد: أنه جعل الظلَّ وقت الضحى؛ لأن الشمس لم تنسخْه في ذلك الوقت. وكلام الأزهري في "تهذيب اللغة" (فاء) ٣/ ٢٧١١، بنصه.
(٤) ولخصه ابن السِّكِّيت فقال: الظلُّ: ما نسخته الشمسُ، والفيءُ: ما نسخ الشمسَ. "إصلاح المنطق" ص ٣٢٠.
(٥) "الحجة للقراء" ٥/ ٧٠، بخصه، و"الصحاح" (فيأ) ١/ ٦٤، بنصه، وانظر: "تفسير ابن عطية" ٨/ ٤٣٢، والفخر الرازي ٢٠/ ٤٠ , و"اللسان" (فيأ) ٦/ ٣٤٩٥ , و"تفسير أبى حيان" ٥/ ٤٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>