للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وروي عن ابن عباس أنه قال: هذا كان قينًا (١) بمكة نصرانيًّا أعجمي اللسان اسمه بَلْعَام (٢).

وقال السدي: هو رجل نصراني كان بمكة، يقال له: أبو ميسرة، يتكلم بالرومية (٣).


= هشام"، بنحوه، دون ذكر خديجة -رضي الله عنها-. وأخرجه الطبري ١٤/ ١٧٨ - ١٧٩، عنهم بنحوه -دون ذكر خديجة -رضي الله عنها-، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٠٦، مختصرًا عن مجاهد، و"تفسير هود الهواري" ٢/ ٣٨٩، عن مجاهد مختصرًا، وورد بنحوه منسوبًا إلى ابن إسحاق في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٤أ، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٤٤، عن ابن إسحاق، وابن عطية ٨/ ٥١٠، عن ابن إسحاق، و"القرطبي" ١٠/ ١٧٧، عن ابن إسحاق، والخازن ٣/ ١٣٥، عن ابن إسحاق، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٤٧، وزاد نسبته إلى آدم بن أبي إياس وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب، عن مجاهد.
(١) قال الليث: القَيْنُ: الحَدّادُ، وقيل: كلُّ صانعٍ قَيْنٌ، وقيل: كل عامل بالحديد عند العرب قَيْن، والجمعُ قُيُون وأقْيَان، وقال الليث: والقَيْنُ والقَيْنَةُ: العبْدُ والأمَةُ. انظر: (قين) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨٦٦، و"المحيط في اللغة" ٦/ ٣٥، و"اللسان" ٦/ ٣٧٩٨.
(٢) أخرجه الطبري ١٤/ ١٧٧، بنحوه من طريق مجاهد جيدة، ورد في "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٣ ب، بنحوه، والطوسي ٦/ ٤٢٧، بنحوه، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٤٤، وابن عطية ٨/ ٥١٠، وابن الجوزي ٤/ ٤٩٣، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٧٨، والخازن ٣/ ١٣٥، وأبي حيان ٥/ ٥٣٦، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٤٧، وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه، بسند ضعيف.
(٣) ورد في "تفسير الثعبلي" ٢/ ١٦٤ أ، بنصه، وانظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١١٧ بلا نسبة، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٧٨، عن ابن قتيبة، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٢٤٧ وعزاه إلى ابن أبي حاتم عن السدي، لكنه قال: واسمه: (أبو يسر)، وفي "الإصابة" ١/ ١٦٥: (أبو البشر) فعلها تصحفت من (أبو ميسرة).

<<  <  ج: ص:  >  >>