للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كأنه قال: أمَا أقاتل فارسًا ورَاجِلًا (١)، وعلى هذه القراءة: {وَرَجِلِكَ} واحدٌ يعني به الكثرة، وقال ابن الأنباري: أخبرنا ثعلب عن سلمة عن الفراء قال: يقال هو رَاجِلٌ ورَجِلٌ ورَجْلٌ ورَجْلان بمعنى (٢) , وأنشد (٣):

عَلَيَّ إذا أبْصَرتُ ليلى بخَلْوَةٍ. . . أن ازدار بيتَ اللهِ رَجْلانَ حافياً (٤)

وقوله تعالى: {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} اختلفت الروايات في تفسير مشاركة الشيطان بني آدم في الأموال والأولاد عن ابن عباس؛ فقال في رواية الوالبي: {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ} وهو كل مال أصيب من حرام أو أنفق في حرام، {وَالْأَوْلَادِ} ما قَتَلوا منهم وأتوا فيهم الحرام (٥)، ونحو هذا


(١) "النوادر" ص ١٤٨. ذكر البيت والتعليق، وورد في "الحجة للقراء" ٥/ ١١٠، بنحوه، والظاهر أنه نقله من الحجة.
(٢) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢١/ ٦، وفي "اللسان" (رجل) ٣/ ١٥٩٧ رَجلَ الرَّجُلُ رَجَلاً، فهو راجل ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلان.
(٣) البيت لمجنون بني عامر، وهو قيس بن الملّوح (ت ٦٨ هـ).
(٤) ورد في "ديوانه" ص ٣٠١، ٣٠٦. بروايتين:
الأولى:
حلفت لئن لاقيت ليلى بخلوة ... أطوف ببيت الله رَجْلاَنَ حافيا
والثانية:
عليّ لئن لاقيتُ ليلى بخلوة ... زيارةُ بيت الله رَجْلان حافيا
وورد بلا نسبة في "اللسان" (رجل) ٣/ ١٥٩٧، و"مغني اللبيب" ص ٦٠١، و"شرح التصريح" ١/ ٣٨٥، و"شرح شواهد المغني" ٢/ ٨٥٩، و"شرح الأشموني" ٢/ ٣١٢، وفي بعض الروايات: لاقيت، وزُرتُ وجئتُ بدل أبصرت، وبخُفْيةٍ بدل بخلوة.
(٥) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢١ من طريق ابن أبي طلحة صحيحة ولفظه: ماقتلوا من أولادهم وأتوا فيهم الحرام، ومن الطريق نفسها في رواية أخرى ١٥/ ١١٩. قال: =

<<  <  ج: ص:  >  >>