للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

روى عنه مجاهد؛ فقال: كل مال أُخذ بغير حقه، وكل ولد زنا (١)، وهو معنى ما روى عنه عطاء، ويدخل في هذا: الزنا والغصوب والمعاملات الفاسدة والربا وقتل الأولاد والوأد، وروى عنه عكرمة في مشاركته في المال: بتبتكهم آذان الأنعام (٢).

وقال في رواية العوفي: هو ما كانوا يحرمونه من الأنعام (٣)، وهو قول قتادة قال: أما في الأموال: فأمرهم أن يجعلوا بحيرة وسائبة، وأما في أولادهم: فإنهم هودوهم ونصّروهم ومجّسوهم (٤).

وقال في رواية أبي صالح: مشاركته إياهم في الأولاد: تسميتهم أولادهم [عبد] (٥) الحارث وعبد شمس وعبد فلان (٦).


= كل مال في معصية الله، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٣ ب وفيه ذكر الأموال فقط، وفي رواية أخرى ذكر الأولاد فقط، فلعل الواحدي -رحمه الله- جمع الروايتين في سياق واحد.
(١) ورد عن مجاهد في "تفسيره" ١/ ٣٦٦ قال: شركته في الأموال: الحرام، وفي الأولاد: الزنا، وأخرج الطبري ١٥/ ١٢٠ من عدة طرق عن مجاهد قال: أولاد الزنا.
(٢) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٦/ ٢١، بنصه.
(٣) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢٠ بنصه (ضعيفة)، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٣ ب- بمعناه، و"الماوردي" ٣/ ٢٥٥، بمعناه، انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٥٨.
(٤) أخرجه "عبد الرزاق" ٢/ ٣٨١، بنحوه، وأخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢١ في روايتين، ذكر في إحداهما الأموال ١٥/ ١٢١، وفي الثانية الأولاد، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٣ ب. دون ذكر الأولاد.
(٥) إضافة يقتضيها السياق.
(٦) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢١ بنصه (ضعيفة)، وورد في "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٥، بضه، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٣ ب، بنصه، و"الماوردي" ٣/ ٢٥٦، بنحوه، و"الطوسي" ٦/ ٤٩٩، بنحوه، أورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٤٨ وزاد نسبته إلى ابن مردويه.

<<  <  ج: ص:  >  >>