للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال ابن مسعود: يتدارك الحارسان؛ حارس الليل وحارس النهار من الملائكة في صلاة الفجر، وإن شئتم فاقرءوا: {إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} (١).

وقال الكلبي: ملائكة الليل وملائكة النهار يجتمعون في صلاة الغداة خلف الإمام، تنزل ملائكة النهار عليهم وهم في صلاة الغداة قبل أن تعرج ملائكة الليل، فإذا فرغ الإمام من صلاته عرجت ملائكة الليل ومكثت ملائكة النهار، فتقول ملائكة الليل إذا صعدت إلى ربها: ربنا إنا تركنا عبادك يصلون لك، ويقول الآخرون: ربنا أتينا عبادك وهم يصلون، فيقول الله لملائكته: اشهدوا أني قد غفرت لهم (٢)، وهذا معنى قول ابن عباس، ويريد أن ذلك كفارة لما صنعت، وفي هذا أيضًا دليل على أن السُنَّة التبكير بهذه الصلاة؛ لأنه إنما يشهدها القبيلان من الملائكة إذا بُكِّرَ بها، فإذا لم يُبَكَّر بها في أول الفجر كانت ملائكة الليل قد عرجت فلم تشهدها، والسُنَّة أن يصلى في الوقت الذي يشهدها القبيلان جميعًا.


= ١/ ٢٤١ بنصه، و"الطبري" ١٥/ ١٤١، بنحوه، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٨٣، بنحوه، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، بنصه، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٥٥ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه.
(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٤١، بنحوه، والطبراني في "الكبير" ٩/ ٢٦٥، بنحوه، وورد في "تفسير هود الهواري" ٢/ ٤٣٧، بنحوه، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٥٥ وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وابن المنذر.
(٢) لم أقف عليه، وقد ورد بهذا المعنى حديث صحيح مشهور، رواه أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وطرفه: (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ..) أخرجه البخاري (٥٥٥) كتاب: مواقيت الصلاة، باب: فضل صلاتى العصر, ومسلم (٦٣٢) كتاب: المساجد ومواضع الصلاة, باب: فضل صلاتي الصبح والعصر.

<<  <  ج: ص:  >  >>