للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أن يضاف العاقبة إلى الله تعالى أو يوصف بالعاقبة، وإنما المعنى عاقبة طاعته خير من عاقبة طاعة غيره، فهو خير عقب طاعة وإثابة ونصرة وما يكون من هذا المعنى، ثم حذف المضاف إليه (١).

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا} [الكهف: ٤٥].

٤٥ - قوله تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} قال ابن عباس: (يريد لقومك) (٢). وقوله تعالى: {كَمَاءٍ} الكاف في محل الرفع لخبر ابتداء محذوف، أي: هو كماء يعني: مثل الحياة الدنيا (٣).

{كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ} يعني: المطر (٤). {فَاخْتَلَطَ} فالتف واجتمع به، بذلك الماء أي: بسببه؛ لأن النبات إنما يختلط ويكثر بالماء (٥).

وقال أبو إسحاق: (تأويله أنه نجع في النبات حتى خالطه، فأخذ النبات زخرفه) (٦). يريد: أن النبات شرب من ذلك الماء فبدأ فيه الري والنضارة، فعلى هذا الوجه قد اختلط النبات بالماء حيث يروى به.

وقوله تعالى: {فَأَصْبَحَ} أي: النبات {هَشِيمًا} معنى الهَشْم في اللغة: الكسر، والهَاشِم: الذي يَهْشِم الخبز ويكسره في الثريد، وبه سمي


(١) "تفسير غريب القرآن" ١/ ٢٦٨، "مجاز القرآن" ١/ ٤٠٥، "القرطبي" ١/ ٤١١.
(٢) ذكره البغوي في "تفسيره" ٥/ ١٧٤ بدون نسبة، وكذلك القرطبي ١٠/ ٤١١.
(٣) "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ٤٠٠ "المحرر الوجيز" ٩/ ٣١٩، "الدر المصون" ٧/ ٥٠٠.
(٤) "جامع البيان" ١٥/ ٢٦٤، "معالم التنزيل" ٥/ ١٧٤.
(٥) "المحرر الوجيز" ٩/ ٣١٩، "النكت والعيون" ٣/ ٣٠٩، "القرطبي" ١٠/ ٤١٢.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>