للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفسير أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - (١).

٤ - " أسباب النزول":

وهو من أشهر ما صنف في هذا الفن (٢) ومن أول الكتب التي وردت إلينا شيه. وفيه يذكر سبب النزول من حديث أو أثر مسنداً، وقد يذكره بدون سند. ولتوسعه وشهرته بني عليه الحافظ ابن حجر (٣) كتابه المشهور في أسباب النزول المسمى: "العجاب في بيان الأسباب" واختصره أبو إسحاق الجعبري (٤)


= ٨ رجب (١٠٣٢ هـ)، وأقام في القاهرة مدة طويلة، وتوفي بمكة في ١٦ من ذي القعدة (١٠٨٩هـ) من تصانيفه رحمه الله:- "شذرات الذهب"، و"بغية أولي النهى في شرح المنتهى" وغيرها من تصانيفه رحمه الله.
ينظر ترجمته: "معجم المؤلفين" ٢/ ٦٧.
(١) ينظر: "معجم الأدباء" ١٢/ ٢٥٩، و"سير أعلام النبلاء" ١٨/ ٣٤١، و"طبقات الشافعية" ٥/ ٢٤١، و"طبقات المفسرين" للداوودي ١/ ٣٩٥، و"التحبير في المعجم الكبير" ٢/ ٣٧٧. وذكره ابن قاضي شهبة في "طبقات الشافعية" ١/ ٢٧٨، باسم تفسير أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم -، وتبعه ابن العماد في "شذرات الذهب" ٣/ ٣٣٠، ورجح ذلك جودة المهدي في كتابه الواحدي ومنهجه في التفسير ص ٩٦، بحجة أنه لم يرد في ثبت تفاسير الواحدي هذا الاسم، ولم تنوه به التراجم في سياق إنتاجه التفسيري. وهذا غير صحيح كما تبيّن عند مراجعة المصادر التي ترجمته.
(٢) انظر: "البرهان" ١/ ٢٢، و"الإتقان" ١/ ٣٨، و"كشف الظنون" ١/ ٧٦.
(٣) هو أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل شهاب الدين، ابن حجر، من أئمة الحديث والفقه والرجال والتاريخ، وإذا أطلق الحافظ لم يرد به غيره، ولد بالقاهرة سنة ٧٧٣، رحل في طلب العلم، وتولى القضاء في مصر مرات، وكتبه كثيرة اشتهرت في حياته، منها "فتح الباري" وهو أجلها و"تهذيب التهذيب" و"تقريب التهذيب" وغيرها. توفي سنة ٨٥٢.
ينظر: "الضوء اللامع" ٢/ ٣٦، و"البدر الطالع" ١/ ٨٧.
(٤) هو إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل الجعبري، أبو إسحاق، عالم بالقراءات، =

<<  <  ج: ص:  >  >>