للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سَمَّى بني إسرائيل موالي؛ لأنهم كانوا بني أعمامه.

وقوله تعالى: {وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا} أي: عقيما لا تلد، وهذا الذي قاله زكريا إخبار عن خوفه فإما مضى حين كانت امرأته لا تلد، وكان هو آيسًا من الولد لذلك ذكره بلفظ الماضي في "خفت" "وكانت".

وقوله تعالى: {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} أي: ابنا صالحًا يتولاه، قال أبو إسحاق: (قوله: {وَلِيًّا} يدل على أنه سأل ولدًا دَيِّنًا؛ لأن غير الدَّيِّنِ لا يكون وليا لنبي) (١).

٦ - قوله تعالى: {يَرِثُنِي وَيَرِثُ} قرئ: بالرفع، والجزم (٢). فالرفع على صفة الولي، كأنه سأل وليا وارثًا علمه ونبوته، والجزم على جواب الأمر، والرفع أصح القراءتين، إذ ليس المعنى على الجزاء وذلك؛ لأنه ليس كل ولي يرث، وإذا كان كذلك لم يسهل الجزاء من حيث لم يصح إن وهبته ورث؛ لأنه قد يهب له وليا لا يرث بأن يموت قبله، أو لا يصلح لخلافة النبوة، وإذا كان كذلك كان الوجه الرفع، ووجه الجزم أنه أراد بالولي وليا وارثًا، فيصح الشرط بأن تقول: إن وهبت ورث إذا كان المسؤول وليًا وإرثًا (٣).


= وقال سبحانه في الآية (٦١): {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}.
(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٢٠.
(٢) قرأ: ابن كثير، ونافع، وعاصم، وابن عامر، وحمزة: (يرثنني ويرث) برفعهما. وقرأ: أبو عمرو والبصري، والكسائي: (يرثني ويرث) بالجزم فيهما.
انظر: "السبعة" ص ٤٠٧، "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٩١، "العنوان في القراءات" ١٢٦، "النشر" ٢/ ٣١٧.
(٣) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ١٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>