للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يحيى بن زكريا" (١).

١٤ - قوله تعالى: {وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ} البَرُّ بمعنى البار كالصب والطب فعل بمعنى فاعل، والمعنى لطيفا بهما محسنا إليهما (٢). {وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا} قال الكلبي: (هو الذي يقتل على الغضب ويضرب على الغضب) (٣). {عَصِيًّا} عاصيا. قال ابن عباس: (يريد لا يرتكب لي معصية) (٤).

١٥ - قوله تعالى: {وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ} الآية، قال أبو إسحاق: (سلام مما يبتدأ به في النكره؛ لأنه اسم يكثر استعماله تقول: سلام عليك،


(١) أخرجه الطبري في "تفسيره" ١٦/ ٥٨، والصنعاني في "تفسيره" ٢/ ٧، والإمام أحمد في "مسنده" ١/ ٢١٥، وذكره ابن كثير في "تفسيره" ٣/ ١٢٦، بروايات مختلفة وضعفها جميعا. وقال الشنقيطي في "أضواء البيان" ٤/ ٢٢٦: والظاهر أنه لم يثبت شيء من ذلك مرفوعًا: إما بانقطاع، وإما بعنعنة مدلس، وإما بضعف راوٍ كما أشار له ابن كثير وغيره.
وأخرج نحوه ابن أبي شيبه في مصنفه موقوفًا على عبد الله بن عمرو بن العاص ١١/ ٥٦١، و"الحاكم في مستدركه" ٢/ ٣٧٣ وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي، والسيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٤٧١ وعزاه لأحمد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتاده.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" (بر) ١/ ٣٠٨، "مقاييس اللغة" (بر) ١/ ١٧٧، "القاموس المحيط" (البر) ١/ ٣٤٨، "الصحاح" (برر) ٢/ ٥٨٨، "لسان العرب" (برر) ١/ ٢٥٢.
وانظر: "معالم التنزيل" ٥/ ٢٢٢، "بحر العلوم" ٢/ ٣٢٠، "زاد المسير" ٥/ ٢١٥، "أضواء البيان" ٤/ ٢٢٩.
(٣) "الكشف والبيان" ٣/ ٣ ب، وذكره البغوي في "تفسيره" ٥/ ١٢٢ بدون نسبة.
(٤) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "الكشف والبيان" ٣/ ٢ ب، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٤٠، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٢٢، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٢٦، "لباب التأويل" ٤/ ٢٤٠، "روح المعاني" ١٦/ ٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>