للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الليث: (الملِيُّ من الدهر حين طويل، ويقال: أقام مَلِيًا) (١).

وقال الفراء: (يقال: مَلْوَةً من الدهر، ومُلْوَةً، ومِلْوَةً، ومُلاَوَةً، ومِلاَوَةً وكله من الطول) (٢). والله يُمْلِي من يشاء فيؤجله ومنه قوله تعالى: {وَأُمْلِي لَهُمْ} (٣)، قال الأصمعي: (وأَمْلَى عليه الزمن أي: طال عليه، وَأمْلِي له أي: طول له وأمهله) (٤). قال ابن السكيت: (تَمَلَّيْت العيش: إذا عشت مَلِيًّا؛ أي: طويلًا (٥).

قال العجاج (٦):

مُلاَوَةَ مُلِّيْتُهَا كَأَنِي ... ضَارِبُ صَنْجِ نَشْوَةٍ مُغَنِّي

مَلَّيتها؛ أي: طولت لي، وذكرنا الكلام في هذا الحرف عند قوله: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [آل عمران: ١٧٨]

وقال أبو علي الفارسي: (قالوا انتظرته مَلِيًا من الدهر، أي: متسعا منه، وهو صفة استعمل استعمال الأسماء، والمَلأَة من هذا الزيادة عرضها واستاعها، والهمزة فيه منقلبة عن حرف لين، يريد به سقوطها في التحقير،


(١) ذكرته كتب اللغة بدون نسبة. انظر (ملا) في: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٣٨، "القاموس المحيط" ٤/ ٥٢، "تاج العروس" ١/ ٢٥٢، "اللسان" ٧/ ٤٢٧٣.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٦٩.
(٣) سورة الأعراف: (١٨٣)، وسورة القلم: (٤٥).
(٤) "تهذيب اللغة" (ملا) ٤/ ٣٤٣٨، "لسان العرب" (ملا) ٤٧/ ٢٧٣.
(٥) انظر: "لسان العرب" (ملا) ٧/ ٤٢٧٣، "تاج العروس" (ملا) ١/ ٢٥٢.
(٦) البيت للعجاج. والصَّنْجُ: هو الذي يتخذ من صفر يضرب أحدهما بالآخر، وقيل الصنج: ذو الأوتار الذي يلعب به. انظر: "تهذب اللغة" (ملا) ٤/ ٣٤٣٨، "لسان العرب" (ملا) ٧/ ٤٢٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>