للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وزكريا، ويحيى، وعيسى (١)، وكان لإدريس، ونوح شرف القرب من آدم، ولإبراهيم شرف القرب من نوح. وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب لما تباعدوا من آدم حصل لهم الشرف بإبراهيم (٢).

وقوله تعالى: {وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا} أي: هؤلاء كانوا ممن أرشدنا واصطفينا {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} قال ابن عباس: (سجدًا متضرعين إليه) (٣). قال أبو إسحاق: (قد بين الله أن الأنبياء كانوا إذا سمعوا آيات الله سجدوا وبكوا) (٤). وذكر الكلام في انتصاب سجدا عند قوله: {يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا} [الإسراء: ١٠٧] {وَبُكِيًّا}: جمع باك مثل ساجد وسجود، وقاعد وقعود أصله: بكوي ففعل كما فعل بمرمى ومقضى، وقد ذكرنا ذلك في هذه السور (٥)

٥٩ - قوله تعالى: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ} ذكرنا الكلام في هذا في سورة الأعراف [١٦٩]. قال السدي: (هم اليهود والنصارى) (٦). وقال مجاهد وقتادة: (هم من هذه الأمة عند قيام الساعة، وذهاب صالحي أمة


(١) "جامع البيان" ١٦/ ٩٧، "المحرر الوجيز" ٩/ ١٩٠، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٤٠، "الكشاف" ٢/ ٤١٥، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٤١.
(٢) "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٢٠.
(٣) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة انظر: "جامع البيان" ٩٧/ ١٦، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٩١، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٤١، "التفسير الكبير" ٢١/ ٢٣٤.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٣٥.
(٥) عند قوله سبحانه في الآية رقم: (٨): {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}.
(٦) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٤٠، "زاد المسير" ٥/ ٢٤٥، "أضواء البيان" ٤/ ٣٠٨، "الدر المنثور" ٤/ ٤٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>