للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

هذا قال أبو إسحاق: (جائز أن يكون نهرًا وواديًا أعد للغاوين فسمي غيا) (١).

وروي عن ابن عباس في قوله: (غَيًّا) قال: (شرا وخيبة) (٢). وهو قول ابن زيد (٣). وقال الضحاك: (خسرانا وعذابا) (٤). وعلى هذا القول معنى الغي في اللغة: الفساد (٥). روى ذلك ثعلب عن ابن الأعرابي قال: (وقول الله تعالى: {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} [طه: ١٢١] أي: فسد عليه عيشه) (٦).

وذكر الزجاج وجها آخر في معنى الغي وهو أنه قال: (فسوف يلقون مجازاة الغي، كما قال: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} [الفرقان: ٦٨] أي: مجازاة الأثام) (٧).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٣٦.
(٢) ذكر نحوه: "جامع البيان" ١٦/ ١٠٠، "النكت والعيون" ٣/ ٣٨٠، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٤٣، "زاد المسير" ٥/ ٢٤٥، "أضواء البيان" ٤/ ٣٠٩.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ١٠٠، "النكت والعيون" ٣/ ٣٨٠، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٩٤، "زاد المسير" ٥/ ٢٤٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٢٥.
(٤) "معالم التنزيل" ٥/ ٢٤١، "المحرر الوجيز" ٩/ ٤٩٤.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" (غوى) ٣/ ٢٧٠٦، "مقاييس اللغة" (غوى) ٤/ ٣٩٩، "المفردات في غريب القرآن" (غوى) ٣٦٩، "لسان العرب" (غوى) ٦/ ٣٣٢٠.
(٦) "تهذيب اللغة" (غوى) ٨٣/ ٢٧٠٦، "لسان العرب" (غوى) ٦/ ٣٣٢٠.
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٣٦.
والظاهر -والله أعلم- أن هذه الأقوال متقاربة المعاني وذلك أن من فعل هذه الأفعال فسوف يلقى عذابا عظيما ومن لقيه فقد لقي خسرانا وشرا حسبه به شرا. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٠١، "أضواء البيان" ٤/ ٣١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>