للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

اشتقاقه من قولهم أوفد على الشيء إذا أشرف عليه، وأنشدوا (١):

تَرَى العِلاَفِيَّ عَلَيْهَا مُوْفَدًا ... كَأَنَّ بُرْجًا فَوْقَهَا مُشَيَّدَا

ويقال: رأيت فلانًا مسْتَوْفِدًا إذا قعد منتصبًا غير مطمئن. فهذا الاسم من حيث الاشتقاق يدل على أنه يقع على الركبان؛ لأنهم أشرفوا علي مركوبهم) (٢).

ويدل على صحة هذا ما روي عن علي -رضي الله عنه- أنه قال: (لما نزلت هذه الآية قلت: يا رسول الله قد رأيت الملوك ووفودهم، فلم أرى وفدًا إلا ركبانًا فما وفد الله؟ الحديث بطوله) (٣). ومن حيث العرف يدل على أن هذا


(١) لم أهتد إلى قائله. ورود البيت في كتب اللغة والمعاجم.
العِلاَفَّي: هو الرجل المنسوب إلى علاف، رجل من الأزد وهو زبان أبو جرم من قضاعة كان يصنع الرحال، وقيل هو أول من عملها فقيل لها علافية لذلك.
انظر: "تهذيب اللغة" (وفد) ٤/ ٣٩٢٥، "لسان العرب" (وفد) ٨/ ٤٨٨١.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" (وفد) ٤/ ٣٩٢٥، "مقاييس اللغة" (وفد) ٦/ ١٢٩، "الصحاح" (وفد) ٢/ ٥٥٣، "لسان العرب" (وفد) ٨/ ٤٨٨١، "المفردات في غريب القرآن" (وفد) ص ٥٢٨.
(٣) رواه ابن كثير في "تفسيره" ٣/ ١٤١ عن ابن أبي حاتم وقال: وروى ابن أبي حاتم هاهنا حديثًا غريبًا جدًا مرفوعًا عن علي -ثم ذكر الحديث وقال في نهايته- هكذا وقع في هذه الرواية مرفوعًا رويناه في المقدمات من كلام علي رضي الله عنه بنحوه وهو أشبه بالصحة والله أعلم.
وأخرجه السيوطي في "الدر" ٤/ ٥٠٨، وعزاه لابن أبي الدنيا، وابن أبي حاتم، وابن مردويه من طرق عن علي، وذكره القرطبي ١١/ ١٥٢، والألوسي في "روح المعاني" ١٦/ ١٣٥. وأخرج نحوه ابن أبي شيبة في "مصنفه" كتاب الجنة ١٢/ ١٦١، والحاكم في "المستدرك" ٢/ ٣٧٧ وصححه، وتعقبه الذهبي لضعف عبد الرحمن بن إسحاق، وأخرج نحوه الإمام أحمد في "مسنده" ١/ ١٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>