للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لا يمتنع العدل عما لم يخرجوه إلى الاستعمال، ألا ترى أن جُمَع وكُتَع معدولتان عما لم يستعملا، فكذلك يكون طوى) (١).

١٣ - قوله تعالى: {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ} قال الكلبي: (أنا اخترتك برسالتي لكي تقوم بأمري) (٢). {فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى} أي: اعمل بما آمرك به وأنهاك عنه.

١٤ - وقوله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} فيه وجهان: أحدهما -وهو الذي عليه العامة-: أن معناه أقم الصلاة متى ذكرت أن عليك صلاة، كنت في وقتها أو لم تكن (٣).

وهذا المعنى ما روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من نسي صلاة، أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها، إن الله عز وجل يقول: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} " (٤).

والثاني: معناه أقم الصلاة لأن تذكرني؛ لأن الصلاة لا تكون إلا بذكر الله. وهذا قول الحسن (٥).


(١) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٢١٩.
(٢) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة.
انظر: "معالم التنزيل" ٥/ ٢٦٧، "الكشاف" ٢/ ٥٣٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٧٦، "روح المعاني" ١٦/ ١٧٠١، "فتح القدير" ٣/ ٥١٢.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ١١٢، "بحر العلوم" ٢/ ٣٣٨، "النكت والعيون" ٣/ ٣٩٧، "معالم التنزيل" ٥/ ٢٦٧، "زاد المسير" ٥/ ٢٧٥، "ابن كثير" ٣/ ١٦٠.
(٤) أخرجه البخاري في المواقيت، باب: من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ٢/ ٧٠، ومسلم في المساجد، باب: قضاء الصلاة الفائتة ١/ ٤٧٧، والترمذي في الصلاة ١/ ١١٤، وأبو داود في الصلاة ١/ ٢٥٠، والطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١٤٨، والصنعاني في "تفسيره" ١/ ١٥، والإمام أحمد في "مسنده" ٣/ ١٠٠.
(٥) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٦/ ١٤٨، "المحرر الوجيز" ١٠/ ١١، "النكت والعيون" ٣/ ٣٩٧، "الكشاف" ٢/ ٥٣٢، "زاد المسير" ٥/ ٢٧٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٧٧، "التفسير القيم" ص ٣٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>