للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إِنَّ المَنِيةَ لَو تُمَثَّلُ مُثِّلَتْ ... مِثلي إِذَا نَزَلُوا بِضَنْكِ المَنْزِلِ

ومنه قيل للمرأة الضخمة الكثيرة اللحم: ضِنَاك؛ لأن جلدها قد ضاق بلحمها، والضَنَك في الأصل مصدر ثم وصف به، ولذلك قيل معيشة ضَنْكا (١).

وأكثر ما جاء في التفسير المعيشة الضَنْك: (أنه عذاب القبر) عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، وابن مسعود (٢).

وقال الحسن، والكلبي، وابن زيد، وقتادة: (هو عذاب النار، وأكل الزقوم، والغسلين، والضريع) (٣).


= انظر: "ديوانه" ٢٥٢، "النكت والعيون" ٣/ ٤٣١، "المحرر الوجيز" ١٠/ ١٠٦، "البحر المحيط" ٦/ ٢٨٦، "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٣٢، "مختار الشعر الجاهلي" ١/ ٢٨٨.
(١) "تهذيب اللغة" (ضنك) ٣/ ٢١٣٨.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ٢٢٧، والصنعاني في "تفسيره" ٢/ ٢١، والثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٢٦ أ، والهواري في "تفسيره" ٣/ ٧٥، والسمرقندي في "بحر العلوم" ٢/ ٣٥٧، والماوردي في "النكت" ٢/ ٤١٣، والبغوي في "معالم التنزيل" ٥/ ٣٠١، والسيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٥٥٧، والحاكم في "المستدرك"، كتاب التفسير- سورة طه ٢/ ٣٨١ وقال: هذا الحديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وذكره "مجمع الزوائد" في "كتاب التفسير" سورة طه ٧/ ٦٧ وقال: رواه الطبراني، وفيه المسعودي وقد اختلط وبقية رجاله ثقات.
(٣) "جامع البيان" ١٦/ ٢٢٦، "الكشف والبيان" ٣/ ٢٦ أ، "النكت والعيون" ٣/ ٤٣١، "معالم التنزيل" ٥/ ٣٠١ "الكشف" ٢/ ٥٥٨، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١١/ ٢٥٩، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٨٧، "الدر المنثور" ٤/ ٥٥٨، ولعل المراد ما جاء في الآيات التالية: =

<<  <  ج: ص:  >  >>