للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مجيئه على وزن يجيء عليه الصفات، نحو: عُرْيَان، وخُمْصَان (١)، وهو صفة لا تجري على موصوف بل استعمل (٢) استعمال الأسماء، كالعبد، والصاحب، فإنهما صفتان في الأصل، وقد استعملا استعمال الأسماء، ومن ثمّ لم يعمل: صاحبٌ، أعمال أسماء الفاعلين، نحو: ضارب، وقاتل، وكذلك الأَجرَعُ (٣)، والأَبْطَح (٤)، والأُدْم (٥)، حيث كُسِّرت (٦) على الأفاعل فتَعَدَّوا فيها: فُعْلا وفُعْلان، والحمر (٧) والحمران، والسود والسودان، وإذا كثر في كلامهم هذا النحو من الصفات التي تجري مجرى الأسماء، وأن لا تجري على موصوف، كذلك: الفرقان والقرآن في الأصل مصدر وليس بصفة، إلا أن القرآن أضيف إلى ضمير التنزيل في


(١) الخَمْصان، والخُمْصان: الجائع الضامر البطن. "مقاييس اللغة" ٢/ ٢١٩، و"اللسان" ٧/ ٢٩.
(٢) في (أ): (استعمال).
(٣) مصدر جَرع الماء يجرعه، لا غير، والجَرَع: جمع جَرَعة، وهي: دِعص بكسر الدال من الرمل لا ينبت شيئًا. واجَرَع: التواء في قوّة من قوى الحبل تكون ظاهرة على سائر القوى. المشوف المعلم ١/ ١٤٩، و"مجمل اللغة" ١/ ١٨٤، و"القاموس المحيط" ٩١٥، وقيل: هي الرملة السهلة المستوية. "اللسان" ٨/ ٤٦.
(٤) الأبطح: البطيحة والأبطح والبطحاء: كل مكان متسع. "مجمل اللغة" ١/ ١٢٨، أو: مسيل واسع فيه دُقاقُ الحصى. "القاموس المحيط" ٢٧٣.
(٥) الآدَم، هكذا من اللون: الأسمر، والأنثى: أدماء. المشوف المعلم ١/ ٥٨، والأَدَمَة: باطن الجلد، والبشرة ظاهرها، والأَدَم: جمع الأَديم. والإدام: ما يطيب به الطعام. "مجمل اللغة" ١/ ٩٠، والأُدمَة بالضم: القرابة، والوسيلة. "القاموس المحيط" ١٣٨٨. وفي "المسائل الحلبية" ص ٣٠٠: الأدهم، بدل الأدم.
(٦) أي: جمعت جمع تكسير.
(٧) في "المسائل الحلبية" ص ٣٠٠ كأحمر وحمر وحمران، وأسود وسود وسودان.

<<  <  ج: ص:  >  >>