للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله: {أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ} أي: بحجة بينة في غيبته (١). وقرأ ابن كثير: (ليأتينني) بنونين. وكذلك في مصاحفهم. وقرأ الباقون بنون واحدة مشددة، وحذفوا النون الثانية التي قبل ياء المتكلم؛ لاجتماع النونات، وكذلك في مصاحفهم (٢).

قال صاحب النظم: قوله: {لَيَأْتِيَنِّي} ليست بموضع قسم؛ لأنه عذر للهدهد في دفع الذبح والعذاب عنه، فلم يكن ليقسم على أن يأتي بعذر، ولكنه لما جاء بها في إثْر (٣) ما يجوز فيه القَسَم أجراه مجراه، كما تقول في باب المحاذاة والمعارضة (٤)، ولو لم يجيء باللام لم يجز فيه النون، فكان يكون: أو يأتيني، على أن يكون (أَوْ) بمنزلة حتى أو على نظم (٥): أو أن يأتيني، وهذا شبيه بقوله -عز وجل-: {قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ} [النساء: ٩٠] فاللام الأولى دخلت لـ: لو، والثانية على المحاذاة والمعارضة.


(١) "تفسير مقاتل" ٥٨ أ. و"هود الهواري" ٣/ ٢٥٠، منسوبًا لابن عباس. و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١١٣، ولم ينسبه. أخرج ابن جرير ١٩/ ١٤٦، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٦٣، عن ابن عباس: كل سلطان في القرآن فهو حجة.
(٢) "السبعة في القراءات" ٤٧٩، و"إعراب القراءات السبع وعللها" ٢/ ١٤٥. و"المبسوط في القراءات العشر". و"الحجة" ٥/ ٣٨٠، و"النشر" ٢/ ٣٣٧٠ قال الأزهري: من قرأ: بنونين، ثقل النون للتأكيد، وجاء بنون أخرى للإضافة. "معاني القراءات" ٢/ ٢٣٥. قال الداني: في مصاحف أهل مكة {أَوْ لَيَأْتِيَنني} بنونين، وفي سائر المصاحف بنون واحدة. "المقنع" ١٠٦.
(٣) قال ابن السكيت: خرجت في أَثَره، وإثْره. وقال ابن الأعرابي: جاء في أَثَره، وإِثْره. "تهذيب اللغة" ١٥/ ١٢١ (أثر).
(٤) يعني: أن اللام لما دخلت على: {لَأُعَذِّبَنَّهُ} و {لَأَذْبَحَنَّهُ}، لكونها في موضع قسم دخلت على: {لَيَأْتِيَنِّي} من باب: المحاذاة والمعارضة. والله تعالى أعلم.
(٥) في نسخة، (ج): (وزن).

<<  <  ج: ص:  >  >>