للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يتبع بعضه بعضا، لا انقطاع في وسطه (١).

ويدل على ما قال أبو عبيد، ما روى عطاء عن ابن عباس، في قوله: {أَلَّا يَسْجُدُوا}: قال الله تعالى: {أَلَّا يَسْجُدُوا}. فجعل هذا إخبارًا عن الله ومن قوله.

وقوله: {يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} يقال: خبأت الشيء أخبؤه، خبأً. والخبء: ما خبأتَ من ذخيرة ليوم مَّا، وكل ما خبأته فهو: خبء (٢).

قال مجاهد ومقاتل: يعني: الغيث في السماوات والأرض (٣).

وقال الزجاج: وجاء في التفسير أن الخبء هاهنا: القطر من السماء، والنبات من الأرض (٤)، قال: ويجوز وهو الوجه أن الخبء: كل ما غاب، فيكون المعنى: يعلم الغيب في السماوات والأرض (٥).

وذكر الفراء القولين أيضًا، وقال: وهي في قراءة عبد الله: {يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ} قال: وصلحت: (في) مكان: (من)؛ لأنك تقول:


(١) ذكره عن أبي عبيد، القرطبي ١٣/ ١٨٦.
(٢) "العين" ٤/ ٣١٥ (خبأ)، ونقله عنه الأزهري، "تهذيب اللغة" ٧/ ٦٠٣.
(٣) "تفسير مجاهد" ٢/ ٤٧١. و"تفسير مقاتل" ١٥٨. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ١٥٠، عن مجاهد. وأخرج ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٦٨، عن مجاهد، وسعيد بن المسيب.
(٤) وهو قول ابن زيد، أخرجه ابن جرير ١٩/ ١٥٠، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٦٨. وقال به ابن قتيبة، في غريب القرآن ٣٢٣.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١١٦. أخرج ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٦٨، عن ابن عباس: يعلم كل خفية في السموات والأرض. وأخرج عبد الرزاق ٢/ ٨١، عن قتادة: {الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ} قال: هو السر. وأخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٦٨، عن عكرمة. وذكره الهواري ٣/ ٢٥١، ولم ينسبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>