للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤ - وَيَحْرُمُ ضَرْبُ الدُّفِّ (١) إِلَّا لِنِسْوَةٍ ... بِعُرْسٍ (٢). . . . . . . . . . . . . .


(١) الدف معروف، وهو ما كان يشبه الغربال، جاء في الموسوعة العربية العالمية: (الدُّف: آلة للنقر تتكون
من طوْق خشبي، أو معدني ضيق ذي غشاء رقيق من البلاستيك، أو جلد الحيوان مشدود عبر جانب واحد ...) قال ابن حجر في الفتح (٢/ ٤٤٠): [والدف: بضم الدال على الأشهر، وقد تفتح: ويقال له أيضا الكربال بكسر الكاف، وهو الذي لا جلاجل فيه، فإن كانت فيه فهو المزهر].
وقد قرر الناظم هنا أن الضرب بالدف محرم للرجال، وقد وقفت على بعض الآثار والعلل التي تؤيد ذلك، منها: ما رواه البيهقي (١٠/ ٢٢٢) عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: [الدف حرام، والمعازف حرام، والكوبة حرام، والمزمار حرام] قال الشيخ الألباني - رحمه الله - في رسالة " تحريم آلات الطرب " (ص/٩٢): [أخرجه البيهقي (١٠/ ٢٢٢) من طريق عبد الكريم الجزري عن أبي هاشم الكوفي عنه. قلت: وهذا إسناد صحيح إن كان (أبو هاشم الكوفي) هو (أبو هاشم السنجاري) المسمى (سعدا) فإنه جزري كعبد الكريم، وذكروا أنه روى عنه لكن لم أر من ذكر أنه كوفي، وفي " ثقات ابن حبان " (٤/ ٢٩٦) أنه سكن دمشق والله أعلم.].
ومنها: ما رواه ابن أبي شيبة (٣/ ٤٩٦) عن إبراهيم قال كان أصحاب عبد الله يستقبلون الجواري في الأزقة معهن الدف فيشقونها)، ورواته ثقات، ويحتمل الرفع لابن مسعود - رضي الله عنه - أو أنه كان بأمره. وإن كان هذا في حق الجواري، فالرجال أولى، ويحمل في حقهن على غير الأحوال المسموح لهن بالضرب عليه كما سيأتي - إن شاء الله -.
ومنها: أن فيه تشبه بالنساء، قال ابن رجب في فتح الباري (٨/ ٤٣٤): [جمهور العلماء على أن الضرب بالدف للغناء لا يباح فعله للرجال؛ فإنه من التشبه بالنساء، وهو ممنوع منه، هذا قول الأوزاعي، وأحمد، وكذا ذكر الحليمي، وغيره من الشافعية.] ونص عبارة الحليمي كما ذكرها الشيخ الألباني في رسالته المشار إليها، قال: قال الحليمي كما في " شعب الإيمان " (٤/ ٢٨٣): وضرب الدف لا يحل إلا للنساء؛ لأنه في الأصل من أعمالهن، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ".
(٢) قرر هنا أصلاً متفقاً عليه، وهو أنه يجوز الضرب للنساء بالدف في العرس، والأحاديث في هذا الباب كثيرة منها: ما رواه البخاري (٤/ ١٤٦٩) (٣٧٧٩) عن الربيع بنت معوذ قالت: (دخل علي النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف يندبن

<<  <   >  >>