للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . ... وَبَيْنَهُمَا لَا شَكَّ فِي عَصْرَةِ الْقَبْرِ (١)

٧٣ - وَيَسْأَلُهُمْ فِيهِ (٢) نَكِيرٌ وَمُنْكَرٌ (٣) ... عَدَا الرُّسْلِ (٤) أَرْجُو اللهَ يُلْهِمُنِي عُذْرِي (٥)

الفصل الثالث

يوم القيامة

المبحث الأول

الميزان والصراط


(١) روى أحمد (٦/ ٥٥) عن عائشة - رضي الله عنها - مرفوعاً: (إن للقبر ضغطة، ولو كان أحد ناجيا منها نجا منها سعد بن معاذ)، وقال الأرناؤوط: حديث صحيح.
(٢) عذاب القبر ثابت بالكتاب والسنة، وقد أنكرته بعض الفرق الإسلامية كالمعتزلة، وبعض الزيدية، والأشاعرة، وغيرهم، وللوقوف على أدلة إثباته انظر رسالة: " إثبات عذاب القبر " للبيهقي.
(٣) ودليل هذه التسمية ما رواه أحمد (٣/ ٣٨٣)، وابن حبان (٧/ ٣٨٦) (٣١١٤٧)، وغيرهما من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً " (إذا قبر الميت أو قال أحدكم أتاه ملكان أسودان أزرقان, يقال لأحدهما: المنكر والآخر: النكير ...)، والحديث حسنه الشيخ الألباني - رحمه الله - وانظر الصحيحة (١٣٩١)، وفي هذا الحديث، وما في معناه رد على بعض المعاصرين الذين ينكرون تسمية الملكين بمنكر، ونكير.
(٤) قال العلامة السفاريني - رحمه الله - في لوامع الأنوار البهية (٢/ ١٦): [قال الحكيم الترمذي: وأما الأنبياء فلا نعلم أن لهم في القبور ضمة ولا سؤالاً لعصمتهم - أي لأن السؤال عن الأنبياء وما جاءوا به، فكيف يسألون عن أنفسهم؟ وقد ذكر الإمام الحافظ ابن الجوزي في مناقب سيدنا الإمام أحمد أنه رآه المروذي - رحمه الله - بعد موته في منامه فقال له: ما فعل الله بك؟ فذكر أن الملكين سألاه، وقالا له من ربك؟ فقال: سبحان الله أو مثلي يسأل عن ربه؟ فقالا: لا تؤاخذنا بذا أمرنا ثم انصرفا. فكيف بأنبياء الله، وهم المخبرون عنه الدالون عليه المجتهدون في إنقاذ عباده من عقابه، وغضبه إلى مرضاته بإذنه.].
(٥) أي الحجة التي يُعْتَذَر بها. روى البخاري (٤/ ١٧٣٥) (٤٤٢٢)، ومسلم (٤/ ٢٢٠١) (٢٨٧١)، وأبو داود (٢/ ٦٥١) (٤٧٥٠) عن البراء بن عازب: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " إن المسلم إذا سئل في القبر فشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذلك قول الله تعالى {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِت} " وهذا لفظ أبي داود.

<<  <   >  >>