للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . ... إِذَا قَصَدَ الْأَعْدَاءَ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ (١)

٩٦ - وَكَانَتْ لَهُ مَهْمَا يَسِيرُ غَمَامَةٌ ... تُظَلِّلُهُ (٢) فَخْرَاً يَزِيدُ عَلَى فَخْرِ


(١) قال الناظم - رحمه الله - ذلك على سبيل ضرب المثل، وبيان الجواز العقلي، والشرعي، وأن الحديث يشمل جميع ذلك، ولم أقف على ما يدل على ركوب النبي - صلى الله عليه وسلم - البحر غازياً، بل إن ظاهر حديث أم حرام يدل على خلاف ذلك.
(٢) ظاهر ما قاله الناظم - رحمه الله - في هذا البيت فيه نظر؛ حيث أن قوله: مهما - وهي من أدوات الشرط التي تجزم فعلين - من صيغ العموم، فالظاهر أنه قصد إثبات عموم التظليل للنبي - صلى الله عليه وسلم - حيث سار، مع أن الثابت هو التظليل للنبي - صلى الله عليه وسلم - في بعض الحيان قبل البعثة لا بعدها، فلعل الناظم - رحمه الله - قصد إثبات العام المخصوص، كما ذكرت، والله أعلم.
ويوضحه ما قاله العجلوني في كشف الخفاء (١/ ١٥٧) تحت عنوان: (إظلال الغمامة لرسول الله صلى الله عليه وسلم): [رواه القاضي عياض في الشفاء، وعزا الرواية أن خديجة ونساءها رأينه حين قدم من سفره لبصرى وملكان يظللانه، فذكرت ذلك لميسرة غلامها، فأخبرها أنه رأى ذلك منذ خرج معه في سفره. وروي أن حليمة رأت غمامة تظلها وهو عندها، وروي ذلك عن أخيه من الرضاعة. ومن ذلك أنه نزل في سفر له قبل مبعثه تحت شجرة يابسة فاعشوشب ما حولها وأينعت هي وتدلت عليه أغصانها بمحضر من رآه. وفي خبر آخر مالت إليه الشجرة حتى أظلته. انتهى. وروى ابن إسحاق معضلا أنه لما خرج مع عمه إلى الشام في جماعة نزلوا قريبا من صومعة بحيرى، وصنع لهم طعاما كثيرا؛ لأنه فيما يزعمون رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أقبل، وغمامة تظله من بين القوم، ثم أقبلوا، فنزلوا في ظل

<<  <   >  >>