للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قلت: وقولُ عمرَ - رضي الله عنه - من مشكاة النبوة، حيث قال - صلى الله عليه وسلم - (١): "وزنتُ الأمة فرجحتُها، ووزنها أبو بكرٍ فرجحها" (٢)، وهو عامٌّ في كلِّ شيءٍ من أعمال القلوب والجوارح.

قال (٣) أبو بكر محمّد بن إسحاق بن خزيمةَ: (سمعتُ أحمدَ بنَ [سعيد] (٤) الرباطيِّ يقول: قال لي (٥) ...................


= ١٢٧)، من طرق، عن عبد الله بن شوذب، عن سلمة بن كهيل، عن هزيل بن شرحبيل قال: قال عمر ...... فذكره بلفظه. وقد صحح هذا الأثر موقوفاً على عمر، جماعة من الأئمة، منهم الدارقطني في العلل (٢/ ٢٢٣)، والسخاوي في المقاصد الحسنة رقم (٩٠٨)، وابن طولون الدمشقي في الشذرة في الأحاديث المشتهرة (٢/ ٨٣) رقم (٧٧٨)، والعجلوني في كشف الخفاء (٢/ ١٦٥) رقم (٢١٣٠)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (ص ٢٣٥) رقم (١٠٥٤).
(١) في (ظ) و (ن) وليست في (ص).
(٢) أخرجه ابن عدي في الكامل (٦/ ٣٢٥ - ٣٢٦) من حديث ابن عبّاس مرفوعاً: "وزنت بالخلق كلهم فرجحت بهم، ثم وزن أبو بكر فرجح بهم ..... " الحديث. قال ابن عدي: (غير محفوظ).
وفي إسناده معروف بن أبي معروف البلخي، قال ابن عدي في الكامل (٦/ ٣٢٥): (يسرق الحديث).
وأخرجه أحمد في مسنده (٢/ ٧٦)، وعبد بن حميد في المنتخب (٢/ ٥١) رقم (٨٤٨)، وعبد الله في زوائده على فضائل الصّحابة (١/ ٢٠٦) رقم (٢٢٨)، وابن أبي عاصم في السنة (٢/ ٥٢٥) رقم (١١٣٨) من حديث ابن عمر مطولاً، وفيه أن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "فوضعت في كفة، ووضعت أُمَّتي في كفة، فوزنت بهم فرجحت، ثم جيء بأبي بكر، فوزن بهم فوزن، ثم جيء بعمر، فوُزن، فوزَن ...... " الحديث.
قال أحمد شاكر في تعليقه على المسند (٧/ ٢٣٢) رقم (٥٤٦٩): (إسناده صحيح). وقال الألباني في ظلال الجنة (٢/ ٥٢٥): (حديث صحيح).
(٣) في (ظ) و (ن): (وقال).
(٤) في (ص): (سعد)، وفي (ظ) و (ن): (السعيد) وفي عقيدة السلف ما أثبته.
(٥) في (ص) وفي عقيدة السلف وليست في (ظ) و (ن).

<<  <   >  >>