للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "للقائم (١) بِسُنَّتي عند فساد أمتي أجر (٢) مئة شهيدٍ" (٣)، ورويناه أيضاً في غيره. وروينا بإسنادنا إلى عمرو بن محمد (٤).

قال: كان أبو معاوية الضرير (٥) يحدّث هارون الرشيد (٦)، فحدثه


(١) في (ظ) و (ن): (القائم).
(٢) في (ظ) و (ن): (له أجر).
(٣) لم أقف عليه عند البيهقي في (المدخل إلى السنن). لكن أخرجه الطبراني في الأوسط (٥/ ٣١٥) رقم (٥٤١٤) ومن طريقه أبو نعيم في الحلية (٨/ ٢٠٠) من حديث أبي هريرة بلفظ: "المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد".
قال الألباني في السلسلة الضعيفة (١/ ٣٣٤) رقم (٣٢٧): (ضعيف). وأخرجه ابن عدي في الكامل، في ترجمة الحسن بن قتيبة (٢/ ٣٢٧)، وابن بشران في الأمالي (ص ٢١٨) رقم (٥٠٣) من حديث ابن عباس بلفظ: "من تمسَّك بسُنَّتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد"، قال الألباني في السلسلة الضعيفة (١/ ٣٣٣) رقم (٣٢٦): (هذا سند ضعيف جداً).
(٤) هو عمرو بن محمد بن بكير بن سابور، الناقد، أبو عثمان البغدادي، روى عن هشيم، ومعتمر بن سليمان، ووكيع وغيرهم. وعنه البخاري، ومسلم، وأبو داود، وغيرهم. قال أبو حاتم الرازي: ثقة أمين صدوق. وقال الحسين بن فهم: ثقة ثبت، وكان من الحفاظ المعدودين، وقال الذهبي: كان من أوعية العلم.
انظر: الجرح والتعديل (٣/ ٢٦٢)، وسير أعلام النبلاء (١١/ ١٤٧)، وتهذيب التهذيب (٦/ ٢٠٤).
(٥) هو محمد بن خازم الضرير السعدي، أبو معاوية الضرير الكوفي. وثقه العجلي والنسائي، وابن حبان، وابن سعد.
قال أحمد: هو في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظاً جيداً. وقال أبو داود: كان رئيس المرجئة بالكوفة، وخالفه العجلي حيث قال: كان يرى الإرجاء، وكان لين القول فيه.
انظر: ثقات العجلي (٢/ ٢٣٦)، والجرح والتعديل (٧/ ٢٤٨)، وتهذيب التهذيب (٩/ ٢٠).
(٦) هو هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن =

<<  <   >  >>