للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال أبو إسماعيل الصابوني (١) - رحمه الله -: "وكذلك يقولون (أي: الإثبات) في جميع الصفات التي نزل بذكرها القرآن، ووردت بها الأخبار الصحاح؛ من: السمع، والبصر، والعين ... والرضا، والسخط، والحياة ... " (٢).

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - في تعليقه على حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد) (٣): " في هذا الحديث: إثبات صفة الرضى والسخط لله، وأن ذلك متعلق بمحابه ومراضيه. فالله تعالى يحب أوليائه وأصفياءه ويحب من قام بطاعته وطاعة رسوله، وهذا من كماله وحكمته وحمده، ورحمته. ورضاه وسخطه، من صفاته المتعلقة بمشيئته وقدرته" (٤).

٦ - صفة الغضب لله - عز وجل -:

يقرر الشيخ - رحمه الله - صفة الغضب لله - عز وجل - على المنافقين والمشركين، صفةً لله على الحقيقة (٥)، مستدلاً بقوله تعالى {وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (٦)} الفتح: ٦.


(١) هو: إسماعيل بن عبد الرحمن النيسابوري الشافعي الواعظ المفسر المصنف، أحد الأعلام وشيخ خراسان في زمانه جلس للوعظ وهو ابن عشر سنين، وكان إماماً حافظاً عمدة مقدماً في الوعظ والأدب، من أئمة السلف وأعلامهم، توفي - رحمه الله - سنة (٤٤٩ هـ)، من مؤلفاته: عقيدة السلف وأصحاب الحديث، الانتصار، الدعوات.
ينظر: سير أعلام النبلاء (١٨/ ٤٠)، العبر في خبر من غبر للذهبي (٢/ ٢٩٤)، وشذرات الذهب (٣/ ٢٨٢).
(٢) ينظر: عقيدة السلف أصحاب الحديث (ص ٥).
(٣) أخرجه الترمذي في كتاب البر والصلة، باب ما جاء من الفضل في رضا الوالدين برقم (١٨٩٩)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي برقم (١٨٩٩)، وفي السلسلة الصحيحة برقم (٥١٦).
(٤) بهجة قلوب الأبرار (ص ٣١٢).
(٥) ينظر: تفسير الجلالين (ص ٨٦).

<<  <   >  >>