للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثانياً: أوصافه الخَلْقية، وصفاته الخُلقية، ورحلاته.

أ- أوصافه الخَلْقية:

كان - رحمه الله - قوي البُنية، جسيماً مهيباً، طويل القامة، عظيم الهامة، مستدير الوجه، قمحي اللون، له عينان سوداوان يعلوهما حاجبان غزيران ومن دون ذلك فم واسع ولحية كثة غلب البياض فيها على السواد، وكان عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين، ضخم الكفين والقدمين، ينم مظهره عن القوة في غير شدة (١).

ب- صفاته الخُلُقية:

يُعد الشيخ عبد الرزاق من نوادر العلماء في كل زمان، سمتاً ووقاراً وإخلاصاً وحباً للبذل من علمه وجاهه وماله .. فقد جبله الله على أخلاقٍ كريمة، وحبٍّ للمساعدة، مع تواضع جمّ، ونكرانٍ للذات، ورغبة في لين الجانب والمساعدة؛ وكان - رحمه الله - قوي الشخصية متميز التفكير، مستقل الرأي نافذ البصيرة، سليم المعتقد حَسن الاتباع، جم الفضائل، كثير المحاسن، مثال العلماء العاملين، والدعاة المصلحين، فيه عزة العلماء وإباء الأتقياء، غاية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع حكمة ولطف وبُعد نظر، لا يجابه أحداً بما يكره ولا ينتصر لنفسه.

كان زاهداً عابداً أميناً صادقاً كثير التضرع إلى الله، قريب الدمعة، زكي الفؤاد، سخي اليد، طيب المعشر، صاحب سنة وعبادة، كثير الصمت، شديد الملاحظة، نافذ الفراسة، دقيق الفهم، راجح العقل، شديد التواضع، عف اللسان (٢).


(١) ينظر: الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (١/ ٧٧ - ٨٦)، إتحاف النبلاء بسير العلماء (٢/ ٣٩).
(٢) ينظر: الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (١/ ٨٦ - ٨٧)، العالم الرباني والمصلح المجاهد محاضر ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس مفرغة في كتاب العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (٢/ ٦٢٦ - ٦٢٩)، كلام الشيخ ابن جبرين - رحمه الله - في كتاب الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (٢/ ٥٨٧)، فتاوى اللجنة الدائمة (١/ ٦)، إتحاف النبلاء بسير العلماء (٢/ ٣٩، ٢٨٧ - ٢٩٧).

<<  <   >  >>