للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومما تجدر الإشارة إليه، أن الشيخ عبد الرزاق - رحمه الله - لم يكن يعبأ بهذه الشهادات، ولم يفاخر بها.

ويؤكد هذا فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر، قائلاً: " كان الشيخ عبد الرزاق - رحمه الله - ممن يزهد في الشهادات الدراسية، والتشدق بذكرها، وإنما يراها وسيلة لحمل العلم، وثقل الأمانة التي يجب أن تؤدى، ولم نسمعه يوماً يتحدث عن المؤهل الذي تحصَّل عليه" (١).

سابعاً: جهوده في نشر العلم ومناصبه (٢).

لقد أدى الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - على مدار تسعة وأربعين عاماً دوراً مهماً وفاعلاً في الحياة العلمية والاجتماعية ويمكن إجماله فيما يلي:

أ- لقد أمضى الشطر الأول من حياته في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وكان داعية من أبرز دعاة جماعة أنصار السنة المحمدية (٣) في مصر ومن المؤسسين لها (٤).


(١) ينظر: الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (١/ ١١٤ - ١١٥)، وإتحاف النبلاء بسير العلماء (٢/ ١٢ - ١٣). فتاوى اللجنة الدائمة (١/ ٢٨ - ٢٩).
(٢) ينظر: الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (١/ ١٦٥، ١٧٥ - ١٧٦، ٣٢٩، ٣٣٢ - ٣٣٤، ٣٣٨ - ٣٤٠)، العالم الرباني والمصلح المجاهد محاضر ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس مفرغة في كتاب العلامة عبد الرزاق عفيفي .. (٢/ ٦٢٤ - ٦٢٥)، الحكمة من إرسال الرسل (ص ٦ - ٨)، فتاوى اللجنة الدائمة (١/ ٢٩ - ٣٠)، إتحاف النبلاء بسير العلماء (٢/ ١٥ - ٣٥، ٢٦ - ٢٧، ٣٣ - ٣٥).
(٣) جماعة أنصار السنة المحمدية: تأثرت هي وغيرها من الجماعات السلفية في القرن الرابع عشر الهجري- العشرين الميلادي- بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب تأثراً ظاهراً جلياً، لأن من أبرز أهدافها: الدعوة إلى التوحيد الخالص، ومتابعة النبي - صلى الله عليه وسلم - في العبادة والشعائر والشرائع ومحاربة الشرك والبدع والخرافة والشعوذة والدجل وهذه هي دعوة الرسل.
وقد بين منهجها ولب دعوتها الشيخ عبد الرزاق عفيفي في مبدأ وميثاق.
ينظر: جماعة أنصار السنة المحمدية للدكتور أحمد بن محمد الطاهر (ص ٧٣)، ومجموعة ملفات الشيخ (ص ١٤٦).
(٤) توفي فضيلة الشيخ محمد حامد الفقي يوم الجمعة السابع من رجب سنة ١٣٧٨ هـ، ومما تجدر الإشارة إليه، أن الشيخ عبد الرزاق - رحمه الله - كان رئيساً لفرع أنصار السنة بالإسكندرية ثم أصبح نائباً للرئيس العام لأنصار السنة في مصر سنة ١٣٦٥ هـ الموافق ٢/ ٢/١٩٤٦ م. ثم رئيساً عاماً لجماعة أنصار السنة في مصر عام ١٣٧٩ هـ، ١٩٥٩ م.

<<  <   >  >>