للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- وأما الإجماع:

فقد أجمع سلف الأمة وأئمتها على إثبات الرؤية في الآخرة، وسؤال الله الكريم حصولها، وحكى إجماعهم غير واحد من أهل العلم (١).

رابعاً: الجنة والنار:

[١ - خلق الجنة والنار ووجودهما الآن]

قال الشيخ - رحمه الله -: " إن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن، وأنهما باقيتان لا تفنيان.

وفيما يلي بيان مذهب أهل السنة والجماعة:

اتفق أهل السنة على أن الجنة والنار موجودتان في الدنيا. ولم يعرف لهم مخالف في صدر الإسلام، واستدلوا على ذلك بالكتاب والسنة، وإجماع الأمة" (٢).

ودلل الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع، فقال: "

الأدلة من الكتاب: قوله تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (١٣٣)} آل عمران: ١٣٣، وقال تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (٢١)} الحديد: ٢١، فدل التعبير عن إعداد الجنة للمؤمنين بالفعل الماضي على أنها موجودة بالفعل في الدنيا.

وقال تعالى: {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (٢٤)} البقرة: ٢٤، وقال تعالى: {وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (١٣١)} آل عمران: ١٣١، وقال تعالى: {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (٢١) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (٢٢)} النبأ: ٢١ - ٢٢، فدل التعبير بالماضي على أن النار وجدت فعلاً.


(١) ينظر: الرد على الجهمية للدارمي (ص ١٠٣)، شرح صحيح مسلم (٣/ ١٥)، مجموع الفتاوى (٦/ ٤٦٩، ٥١٠)، حادي الأرواح (ص ٣١٩)، لوامع الأنوار البهية (٢/ ٢٤٠).
(٢) مجموعة ملفات الشيخ عبد الرزاق عفيفي (ص ١٠).

<<  <   >  >>