للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثم المريخ ثم الزهرة ثم الشمس ثم عطارد ثم القمر. "تلبيس إبليس" (ص ١٠٣).

• السرية: من فرق الحرورية. "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" المالطي (١٨٨).

• السمعانية: الذين يقولون بنبوة ابن سمعان وينحون نحو التناسخ. "الفَرق بين الفِرق" (٢٣٦)، "مقالات الإسلاميين" (١/ ٦٦)، "الملل والنحل" (١/ ١٥٢)، "البرهان" (٧٥)، "التنبيه والرد على أهل البدع والأهواء" أبي حسين الملطي (٣٥).

• الشبيبية: من فرق الخوارج وهم أصحاب شبيب الخارجي، خرج على الحجاج بن يوسف في خمسة وسبعين رجلًا من قومه من جهال عُمان، فهزم للحجاج أربعة جيوش، حتى دخل الكوفة، وصعدت امرأته منبر الكوفة وخطت ولعنت الحجاج وبني مروان على المنبر، وكانت جعلت ذلك عليها نذرًا، فوفَّت بنذرها، ثم خرج إلى الأهواز ونواحيها، وكان من أشجع الناس وأفرسهم، وذلك أن أمه ماتت وأُرضع بلبن أتان لهم، فخرج شديد البدن، وكان لا يقتل أحدًا، ولا يسبي، ولا يستحل شيئًا مما حرّم الله إلا ما يستحله من الحجاج وأصحابه، غير أنه كان يكفِّر السلف والخلف، ويتبرَّأ من الختنين، ويتولى الشيخين. "الفَرق بين الفِرق" (١٠٩)، "الملل والنحل" (١/ ١٢٧)، "مقالات الإسلاميين" (١/ ٢٠٢)، "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" أبي الحسين الملطي (٦٦).

• الشراة: فرقة من فرق الخوارج وهم الذين يكفرون أصحاب المعاصي مع الصغائر والكبائر، ويتبرؤون من الختنين عثمان وعلي، ويتولون الشيخين أبا بكر وعمر. "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" أبي الحسين

<<  <   >  >>