للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• القطعية العظمى: الذين يقطعون على محمد - صلى الله عليه وسلم - وعلي، ويقولون قول الجعفرية، ويتبرؤون ويقولون، وهم من فرق الروافض. "الفَرق بين الفِرق" ابن طاهر البغدادي (٦٤)، "الملل والنحل" (١/ ١٦٦ - ١٧٣)، "مقالات الإسلاميين" (١/ ٩٠)، "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" أبي الحسين الملطي (٤٥).

• القطعية القصرى: الذين يقطعون على علي ويقولون: لا إمام بعده، وهم فرقة من الروافض. "الفَرق بين الفِرَق" (٦٤)، "الملل والنحل" (١/ ١٦٦ - ١٧٣)، "مقالات الإسلاميين" (١/ ٩٠)، "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" (٤٥).

• القلندرية: من أهل الضلالة والجهالة، وأكثرهم كافرون بالله ورسوله، لا يرون وجوب الصلاة والصيام، ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحق؛ بل كثير منهم أكفر من اليهود والنصارى، وهم ليسوا من أهل الملة؛ ولا من أهل الذمة، وقد يكون فيهم من هو مسلم؛ لكن مبتدع ضال، أو فاسق فاجر.

• ومن قال: إن "قلندر" موجود في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فقد كذب وافترى؛ بل قد قيل: أصل هذا الصنف أنهم كانوا قوماً من نساك الفرس، يدورون على ما فيه راحة قلوبهم بعد أداء الفرائض واجتناب المحرمات. هكذا فسرهم الشيخ أبو حفص السهروردي في عوارفه، ثم إنهم بعد ذلك تركوا الواجبات، وفعلوا المحرمات. "مجموع الفتاوى" (٣٥/ ١٦٣).

• الكرامية: وهم أتباع أبو عبد الله محمد بن كرام الذي اختار من المذاهب أردأها، ومن الأحاديث أضعفها، ومال إلى التشبه.

<<  <   >  >>