للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كهاتين» وفرق بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام ثم قال: «مثلي ومثل الساعة كمثل فرسي رهان» ثم قال: «مثلي ومثل الساعة كمثل رجل بعثه قومه طليعة فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه أتيتم أتيتم» ثم يقول: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أنا كذلك».

وروى الإمام أحمد أيضا والشيخان وأبو داود الطيالسي والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «بعثت أنا والساعة كهاتين»، زاد مسلم قال شعبة وسمعت قتادة يقول في قصصه كفضل إحداهما على الأخرى فلا أدري أذكره عن أنس أو قاله قتادة، وفي رواية له عن معبد وهو ابن هلال عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «بعثت أنا والساعة كهاتين» قال وضم السبابة والوسطى.

وروى البخاري أيضا وابن ماجة واللفظ له عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «بعثت أنا والساعة كهاتين» وجمع بين أصبعيه.

وروى الإمام أحمد ومسلم وابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش، يقول صبحكم ومساكم، ويقول «بعثت أنا والساعة كهاتين»، ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى.

وروى الترمذي عن المستور بن شداد الفهري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «بعثت أنا في نفس الساعة فسبقتها كما سبقت هذه هذه» لإصبعيه السبابة والوسطى.

<<  <   >  >>