للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

استواء، وفعل فعلا في سماء الدنيا سماه نزولا!.

أما إثبات العلو وسائر الصفات الخبرية التي وردت في القرآن، فإن كلام ابن كلاب والأشعري لا يختلف في إثباتها، وإن كان الأشاعرة يحملون ذلك على طريقة التفويض! (١).

وقد اقتفى طريقة الأشعري من بعده تلميذه ابن مجاهد، وأبو الحسن الباهلي، وغيرهما، وأخذ عنهم القاضي أبو بكر الباقلاني، وهو الذي حرر مذهبهم، ووضع مقدمات براهينهم، كإثبات الجوهر الفريد، وأن العرض لا يقوم بالعرض، وأنه لا يبقى زمانين، وقد أوجب اعتقادها، لأن بطلان الدليل يستلزم بطلان المدلول!. وقد ظل في الصفات على عقيدة ابن كلاب والأشعري، فأثبت الصفات الأزلية، كالعلو، والوجه، واليدين، والعينين، ونفي الصفات الاختيارية، وقال بالكلام النفسي. يقول ابن تيمية: "الأشعري وأئمة أصحابه، كأبي الحسن الطبري وأبي عبد الله بن مجاهد الباهلي، والقاضي أبي بكر متفقون على إثبات الصفات الخبرية التي ذكرت في القرآن، كالاستواء والوجه واليد، وإبطال تأويلها .... وأما مسألة قيام الأفعال الاختيارية به فإن ابن كلاب والأشعري وغيرهما ينفونها، وعلى ذلك بنوا قولهم في مسألة القرآن" (٢).

وقد عاصر الباقلاني عددًا من أئمة الأشاعرة، من أهمهم اثنان:


(١) انظر: درء التعارض ٢/ ٦، ١٢، ١٧، ١٨، ٩٨، ٩٩ - ١١٥، موقف ابن تيمية من الأشاعرة ١/ ٣٤٨ - ٣٥٦، ٣٧٧ - ٤١٠، ٤١٨ - ٤٢٦، ٤٤٢ - ٤٥٠.
(٢) درء التعارض ٢/ ١٧، ١٨، وانظر: مقدمة ابن خلدون ص٤٦٥، موقف ابن تيمية من الأشاعرة ٢/ ٥٢٦ - ٥٥٥.

<<  <   >  >>