للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحديث الثاني والعشرون: عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وقد روي عنه من وجوه:

أحدها: عن كريب مولى ابن عباس، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - البيت فوجد فيه صورة إبراهيم وصورة مريم فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((أما لهم فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة، هذا إبراهيم مصور فما له يستقسم))؛ رواه الإمام أحمد والبخاري والنسائي.

الوجه الثاني: عن عكرمة، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت، فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما الأزلام، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((قاتلهم الله، أما والله لقد علموا أنهما ما اقتسما بها قط))؛ رواه الإمام أحمد والبخاري وأبو داود.

وفي رواية لأحمد والبخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما رأى الصور في البيت - يعني: الكعبة - لم يدخل، وأمر بها فمحيت، ورأى إبراهيم وإسماعيل - عليهما السلام - بأيديهما الأزلام فقال: ((قاتلهم الله، والله ما استقسما بالأزلام قط)).

الوجه الثالث عن أبي صالح، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: لما فتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة دعا عثمان بن طلحة، فلما أتاه قال: ((أرني المفتاح))، فأتاه به - فذكر الحديث إلى أن قال: - وفتح باب الكعبة فوجد في الكعبة تمثال إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - معه قداح

<<  <   >  >>