للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصنف معمر (١) -أيضًا- وصنف مالك بن أنس (٢)، وصنف حماد بن سلمة، وهؤلاء من أقدم من صنف [في] (٣) العلم، فصنف حماد بن سلمة كتابه في الصفات (٤)، كما صنف كتبه في سائر أبواب العلم، وقد قيل: إن مالكًا إنما صنف الموطأ تبعًا له، وقال: جمعت هذا خوفًا من الجهمية أن يضلوا الناس لما ابتدعت الجهمية النفي والتعطيل، [وكذلك كان يجمعها ويحدث بها غير واحد من أئمة السلف لما ابتدعت الجهمية


= والتعديل -لابن أبي حاتم- ٢/ ٢ / ٣٥٦ - ٣٥٨. وتاريخ بغداد- للبغدادي - ١٠/ ٤٠٠ - ٤٠٧. وتهذيب التهذيب -لابن حجر- ٦/ ٤٠٢ - ٤٠٦. وكشف الظنون -لحاجي خليفة- ١/ ٤٣٧.
(١) هو: أبو عروة معمر بن راشد بن أبي عمرو الأزدي الفقيه الحافظ، عالم اليمن، ولد بالبصرة سنة ٩٥ هـ، واشتهر فيها، وسكن اليمن، وهو أول من صنف فيها، توفي سنة ١٥٣ هـ. من آثاره "الجامع".
يقول عنه فؤاد سزكين في تاريخ التراث العربي- التدوين التاريخي ١/ ٢ / ٩٣: "هو كتاب في الحديث مرتب وفق الموضوعات غير مبوب على أبواب الفقه الأساسية. . . وقد روى هذا الكتاب تلميذه عبد الرزاق، فأضاف إليه أحاديث أخرى وجعل الكتاب ملحقًا بكتابه "المصنف".
ومن آثاره -أيضًا- "التفسير"، وهو كما يقول فؤاد سزكين -في نفس المصدر السابق- "وصل إلينا بتهذيب عبد الرزاق. . . ".
راجع للترجمة: الطبقات الكبرى -لابن سعد- ٥/ ٥٤٦. وتذكرة الحفاظ للذهبي ١/ ١٩٠. والجرح والتعديل -لابن أبي حاتم- ٤/ ١ / ٢٥٥ - ٢٥٧.
وانظر معمر بن راشد الصنعاني: مصادره، ومنهجه، وأثره في رواية الحديث - للدكتور محمد رأفت سعيد.
(٢) تقدمت ترجمته، وذكر بعض مصنفاته ص: ١٣٣.
(٣) ما بين المعقوفتين زيادة من: ط.
(٤) يقول الذهبي في تذكرة الحفاظ ١/ ٢٠٣: "إنه أول من صنف التصانيف مع ابن أبي عروبة". ولم أقف على كتاب له بهذا الاسم فيما وقع تحت يدي من مصادر ولعله ضمن كتاب "السنن" المتقدم ذكره في ترجمة حماد ص: ١٤٧، والمعروف أنه كان شديدًا على أهل البدع.

<<  <  ج: ص:  >  >>