للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو بكر الخلال (١) في كتاب السنة (٢)، وصنف عبد العزيز الكناني (٣)


= صالح بن أحمد هذا الكتاب فقال: هذا كتاب عمله أبي في مجلسه ردًّا على من احتج بظاهر القرآن-، وترك ما فسره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما يلزم اتباعه".
(١) هو: أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون البغدادي الحنبلي المشهور بالخلال، الفقيه العلامة المحدث، مؤلف علم أحمد بن حنبل وجامعه ومرتبه، صنف كتاب "السنة وألفاظ أحمد والدليل على ذلك من الأحاديث" في ثلاث مجلدات، وصنف الجامع لعلوم الإمام أحمد في الفقه الحنبلي، وهو كبير جدًّا، قيل: لم يصنف في مذهبه مثله. ولد سنة ٢٣٤ وتوفي سنة ٣١١ هـ.
راجع: تاريخ بغداد -للبغدادي- ٥/ ١١٢ - ١١٣. وتذكرة الحفاظ -للذهبي- ٣/ ٧٨٥ - ٧٨٦. وطبقات الحنابلة -لابن أبي يعلى- ٢/ ١٢ - ١٥. وكشف الظنون -لحاجي خليفة- ١/ ٥٧٦. والأعلام -للزركلي- ١/ ١٩٦. ومعجم المؤلفين -لكحالة- ٢/ ١٦٦.
(٢) يقول الشيخ -رحمه الله- عن هذا الكتاب في مجموع الفتاوى ١٢/ ٢٣٨: "جمع فيه كلام الإمام أحمد وغيره من أئمة السنة في أبواب الاعتقاد".
ويقول ابن القيم -رحمه الله- في كتابه اجتماع الجيوش الإسلامية ص: ١٢٤ - ١٢٥. ". . . وقد ذكر هذا الكتاب كله -كتاب الرد على الجهمية- أبو بكر الخلال في كتاب السنة، الذي جمع فيه نصوص أحمد وكلامه، وعلى منواله جمع البيهقي في كتابه الذي سماه "جامع النصوص من كلام الشافعي" وهما كتابان جليلان لا يستغني عنهما عالم".
فهذا الكتاب من أهم الكتب المصنفة في عقيدة أهل السنة والجماعة، وهو مخطوط -المتحف البريطاني، والملحق ١٦٨، مخطوطات شرقية ٢٦٧٥ باسم المسند من مسائل أبي عبد الله أحمد بن حنبل، رواية أبي بكر أحمد بن محمد الخلال الموجود منه سبعة أجزاء، حقق الثلاثة الأولى منها د. عطية عتيق الزهراني للحصول على درجة الدكتوراه في العقيدة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعنون لها بـ "تحقيق ودراسة الثلاثة الأجزاء الأولى من كتاب السنة".
وشيخ الإسلام -رحمه الله- ينقل منه كثيرًا في كتبه، ومنها الكتاب الذي بين أيدينا، كما سيتضح للقارئ في الصفحات القادمة.
وعن الكتاب ومخطوطاته يراجع تاريخ التراث العربي لسزكين- الفقه ١/ ٣ / ٢٣٣ - ٢٣٤.
(٣) هو: أبو الحسن عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز بن مسلم الكناني المكي =

<<  <  ج: ص:  >  >>