للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأشعرية (١). هذا وهو أجل من يقرن به من المناظرين، وعمدة من يسلك سبيله من المستأخرين (٢)، فكيف بمن لم يبلغ شأوه (٣) في العلم والذكاء ومقاومة الخصوم الفضلاء.

وأما من تكلم في ذلك من فقهاء المالكية المتأخرين كالباجي (٤)،


= ١/ ٢٣٥ - ٢٤٩، ٢/ ٢٩٨ - ٣٣٨. التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع للملطي ص: ٣٥ - ٤٣. -الملل والنحل للشهرستاني ١/ ٤٣ - ٨٥. - التبصير في الدين للإسفراييني ص: ٦٣ - ٩٥. -مذاهب الإِسلاميين- لعبد الرحمن بدوي ١/ ٣٧ فما بعدها. -ضحى الإِسلام- لأحمد أمين ٣/ ٢١ فما بعدها.
(١) الأشعرية: هم أتباع أبو الحسن الأشعري، وقد تقدمت ترجمته ص: ١٦٩ الواردة في إثباتها -أبي الحسن الأشعري صرح في كتابه (الإبانة) - آخر مصنف له - رجوعه عن معتقده واتباعه للإمام) أحمد -رحمه الله- إلَّا أن أتباعه- على معتقده السابق -يحاولون- عبثًا- التشكيك في نسبة هذا الكتاب إليه، لما يتضمنه من أصول العقيدة السلفية التي كان عليها -رحمه الله-.
يقول الدكتور صالح الفوزان -في تقديمه لهذا الكتاب، وإشارته إلى أنه كتاب نفيس يتضمن أصول عقيدة أهل السنة والجماعة: "وفي ذلك رد على الذين ينتسبون إلى هذا الإِمام، وهم يخالفونه في هذه العقيدة، ويستمرون مع الفرق المخالفة، فتبين بذلك أن انتسابهم إليه غير صحيح- بل هو ظلم له وكذب عليه".
الإبانة -لأبي الحسن الأشعري- تحقيق د. صالح الفوزان ص: ٣، ١٥.
وانظر: تبيين كذب المفتري -لابن عساكر- ص: ١٥٢. مذاهب الإِسلاميين -تأليف: د. عبد الرحمن بدوي - ١/ ٤٨٧ - ٥٦٤، ٥٩٢ - ٦٣٢، ٦٧٥ - ٦٧٨، ٦٩٩ - ٧٤٨. والأشعري: د. حمودة غرابة- ص: ٦٠ - ٢٠٠. ونشأة الأشعرية وتطورها- د. جلال موسى- ص: ١٦٣ فما بعدها.
(٢) في ط: "المتأخرين".
(٣) في الأصل: "ثناؤه"، وأثبت ما رأيته الصواب من: س، ط. والشأو: الغاية والأمل.
(٤) في الأصل: "الناجي" وهو خطأ.
هو: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعيد التجيبي القرطبي الباجي الفقيه المالكي من رجال الحديث، له تصانيف كثيرة منها: "المنتقى" في الفقه، =

<<  <  ج: ص:  >  >>