للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان ما خلقه من الكلام في غيره يكون كلامًا له، وهذا ممَّا يعلم فساده بالضرورة ويوجب أن يكون الكفر والكذب، وقول الشَّاةِ: إنِّي مسمومة فلا تأكلني (١)، وقول البقرة: إنا لم نخلق لهذا، إنَّما خلقنا للحرث (٢)، وشهادة الجلود والأيدي والأرجل كلام الله، ولا (٣) يفرق بين نطقه وبين إنطاقه لغيره.

وأيضًا فقد قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ} (٤) فأخبر أنَّه (٥) ليس لأحد من البشر أن يكلمه الله إلَّا على هذه الوجوه الثلاثة، فلو (٦) كان تكليمه ليس هو نفسه المتكلم به، ولا هو قائم به، بل هو بأن يخلق كلامًا في شجرة، أو نحوها من المخلوقات، لم يكن لاشتراط هذه الوجوه


(١) لعله يقصد قول الذراع كما ورد في الحديث الآنف الذكر. . . قالت: من أخبرك؟ قال: "هذه في يدي" يعني الذراع، كما ورد في بعض الروايات قال "أخبرتني هذه الذراع التي بيدي".
راجع: جامع الأصول لابن الأثير ١١/ ٣٢٧، ٣٢٨ حديث / ٨٨٨٨.
أو أن المقصود قول أحد أعضاء الشَّاةِ المسمومة، كما ورد في الرّواية التي ذكرها البيهقي -في دلائل النبوة ٤/ ٢٦٠ - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: ". . . أمسكوا، فإن عضوًا من أعضائها يخبرني أنها مسمومة. . . ".
(٢) هذا جزء من حديث رواه البُخاريّ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: صَلَّى رسول الله صلاة الصبح، ثم أقبل على النَّاس فقال: "بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها فقالت: إنا لم نخلق لهذا إنَّما خلقنا للحرث. . . ".
راجع: صحيح البُخاريّ ٤/ ١٤٩ - كتاب الأنبياء باب رقم ٥٤. ورواه مسلم في صحيحه ٤/ ١٨٥٧ كتاب فضائل الصّحابة- باب من فضائل أبي بكر رضي الله عنه حديث / ٢٣٨٨ عن أبي هريرة بلفظ قريب من هذا.
(٣) في س، ط: "وإلا. . ".
(٤) سورة الشورى، الآية: ٥١.
(٥) في ط: "بأنه".
(٦) في الأصل: "فليس" والمثبت من: س، ط. وهو ما يستقيم به الكلام.

<<  <  ج: ص:  >  >>