للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والد أبي القاسم (١) صاحب المختصر - (٢) قال: سألت أبا بكر المروذي (٣) عن قصة داود الأصبهاني وما أنكر عليه أبو عبد الله، فقال: كان داود خرج إلى خراسان إلى إسحاق (٤) بن راهوية، فتكلم بكلام شهد عليه أبو نصر بن عبد المجيد وشيخ (٥) من أصحاب الحديث من قطيعة الربيع (٦) شهدوا. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


(١) هو: أبو القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي، الفقيه الحنبلي قرأ العلم على أبيه وأبي بكر المروذي وغيرهما، خرج من بغداد مهاجرًا إلى دمشق لما كثر بها الشر وسب الصحابة -رضوان الله عليهم- توفي سنة ٣٣٤ هـ.
راجع: طبقات الحنابلة -لابن أبي يعلى- ٢/ ٧٥ - ١١٨. ووفيات الأعيان -لابن خلكان ٣/ ٤٤١. وشذرات الذهب -لابن العماد- ٢/ ٣٣٦.
(٢) قوله: "يعني الخرقي والد أبي القاسم صاحب المختصر": ساقط من السير.
المختصر: في الفقه على مذهب الإمام أحمد، يعرف بمختصر الخرقي، وعدد مسائله (٢٣٠٠) مسألة لم ينتشر لأبي القاسم غيره مع كثرة مصنفاته وتخريجاته على المذهب التي أودعها في دار ببغداد عندما خرج منها، وقد احترقت الدار فعدمت مصنفاته قبل أن تنتشر، طبع هذا المختصر عدة طبعات آخرها سنة ١٤٠٣ هـ، بتحقيق زهير الشاويش، وقد شرحه عدد من العلماء كالقاضي أبو يعلى في مجلدين، وابن قدامة المقدسي (ت: ٦٢٠ هـ) الذي سمى شرحه بـ (المغني) وهو كتاب قيم.
راجع: المنتظم -لابن الجوزي- ٦/ ٣٤٦. والبداية والنهاية -لابن كثير - ١١/ ٢٤٠، ٢٤١. ومقدمة المختصر- تحقيق زهير الشاويش ص: ٧ - ١٠ - التعريف بمختصر الخرقي الذي كتبه الشيخ محمد بن مانع.
(٣) في ط: المروزي.
(٤) إسحاق: ساقطة من: السير.
(٥) في السير: وآخر. وسقط قوله: "وشيخ من أصحاب الحديث من قطيعة الربيع".
(٦) تنسب إلى الربيع بن يونس حاجب المنصور، وكانت قطيعة الربيع بالكرخ مزارع الناس من قرية يقال لها: بياورى، وهما قطيعتان داخلة أقطعه إياها المنصور وخارجة أقطعه إياه المهدي، وكان التجار يسكنونها حتى صارت ملكًا لهم دون ولد الربيع.
راجع: معجم البلدان -لياقوت الحموي- ٤/ ٣٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>