للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اللازمة لذاته، ومن خالف ذلك أجابوا بجواب ضعيف، كقول ابن الزاغوني: جعلناه: أي أظهرناه وأنزلناه.

فيقال لهم: يكفي في ذلك أن يقال: أنزلناه قرآنًا عربيًّا، فإنه عندكم لا يقدر على أن ينزله ويظهره غير عربي، ولا يمكن ذلك، فإذا كان ذلك ممتنعًا لذاته فكيف يمتن بترك فعله؟ وإنما الممكن أن ينزله أو لا ينزله، أما أن ينزله عربيًّا وغير عربي، فهذا ممتنع عندهم، وقد قال تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ} (١) فعلم أن جعله عجميًّا كان ممكنًا، وعندهم ذلك غير ممكن، وهذا -أيضًا- حجة على من جعل العبارة مخلوقة منفصلة عن الله، لأنه جعل القرآن نفسه عربيًّا وعجميًّا، وعندهم لا يكون ذلك إلّا في العبارة المخلوقة، لا في نفس القرآن الذي هو غير مخلوق، وعندهم (٢) المعنى الذي عبارته عربية هو الذي عبارته سريانية (٣) وعبرانية (٤)، فإن جاز أن يقال: هو عربي لكون عبارته كذلك، كان كلام الله هو عربي عجمي سرياني عبراني، لأن الموصوف بذلك شيء واحد عندهم (٥).

وكتاب الله يدل على أن كلامه يقدر أن يجعله عربيًّا، وأن يجعله


(١) سورة فصلت، الآية: ٤٤.
(٢) في س: عند.
(٣) السريانية: إحدى اللغات السامية وأقرب اللغات إلى اللغة الآرامية، بل هي فرع عنها، ولمعرفة أصل هذه اللغة وتتطورها يراجع: السريانية -نحوها وصرفها - د. زاكية رشدي- ص: ٩ - ٢٧. تاريخ اللغات السامية- د. إسرائيل ولفنسون - ص: ١٤٥ - ١٦٠.
(٤) العبرانية: لغة اليهود والمتكلم بها يقال له: عبراني. وهي فرع من اللغات السامية. وعن هذه اللغة وتاريخها يراجع: تاج العروس -للزبيدي- ٣/ ٣٧٧ (عبر). واللغة العبرية -قواعد ونصوص- د. رمضان عبد التواب. ودائرة معارف القرن الرابع عشر (العشرين) -محمد فريد وجدي- ٦/ ٨٩.
(٥) في س، ط: عندهم شيء واحد.

<<  <  ج: ص:  >  >>