للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأئمة (١): أن الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عن الكيف بدعة.

فمن زعم أن الله مفتقر إلى عرش (٢) يُقِلُّه، أو أنَّه محصور في سماء تظله، أو أنَّه محصور في شيء من مخلوقاته، أو أنَّه يحيط به جهة من جهات مصنوعاته (٣) فهو مخطئ ضال، ومن قال: إنه ليس على العرش ربّ ولا فوق السماوات خالق، بل ما هناك (٤) إلَّا العدم المحض، والنفي الصرف، فهو معطل جاحد لرب العالمين، مضاه لفرعون الَّذي قال: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (٣٦) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا} (٥).

بل أهل السنة والحديث، وسلف الأمة متفقون على أنَّه فوق سماواته [على عرشه] (٦) بائن من خلقه، ليس في ذاته شيء من مخلوقاته ولا في مخلوقاته شيء من ذاته، وعلى ذلك نصوص الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وأئمة السنة، بل على ذلك جميع المؤمنين والأولين والآخرين.

وأهل السنة وسلف الأمة متفقون على أن من تأول (استوى) بمعنى استولى [أو بمعنى آخر ينفي (٧) أن يكون الله فوق سماواته] (٨) فهو جهمي ضال.


(١) راجع قول ربيعة ومالك مع اختلاف يسير في اللفظ. وشرح اعتقاد أهل السنة والجماعة - للالكائي - ٣/ ٣٩٨. والأسماء والصفات - للبيهقي - ص: ٤٠٨.
(٢) في الأصل: عرشه. والمثبت من: س، ط.
(٣) في الأصل، س: مصنوعات. والمثبت من: ط.
(٤) في س، ط: هنالك.
(٥) سورة غافر، الآيتان: ٣٦، ٣٧.
(٦) ما بين المعقوفتين زيادة من: س، ط.
(٧) في س: يبقى.
(٨) ما بين المعقوفتين زيادة من: س، ط.

<<  <  ج: ص:  >  >>