للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(٨٨) حدثنا إِسْحَاقُ بنُ إبراهيمَ الحَنْظَلِيُّ، حدثنا النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ، حدثنا أبو نَعَامَةَ العَدَوِيُّ قال: حدثنا أبو هُنَيْدَةَ البَرَاءُ بنُ نَوْفَل، عن وَالاَن العدوي، عن حُذيفةَ، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، في حديث الشفاعة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:وساق إسحاقُ الحديثَ إلى قولهِ: «فَيَخِرُّ ساجدًا قَدْرَ جُمُعَةٍ، فيقولُ اللهُ تبارك وتعالى: يا محمد! ارفع رأسَكَ، وقُل يُسْمَعُ، واشْفَعْ تُشَفَّعُ، فَيرفَعُ رَأْسَهُ، فإذا نَظَرَ إلى ربهِ؛ خَرَّ ساجدًا قَدْرَ جمعة أخرى» (١).

(٨٩) حدثنا حَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ الحِمْصِيُّ، حدثنا بَقِيَّةُ، حدثنا بَحِيرٌ وهو ابن سعد، عن خَالِدٍ وهو ابن مَعْدَان، عن عمرو بن الأسود، عن جُنَادَةَ بنِ أَبِي أُمَيَّةَ، أَنَّهُ حَدَّثَهُم، عن عُبَادَةَ بنِ الصَّامِت - رضي الله عنه -، أَنَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:


(١) إسناده حسن، أخرجه أحمد (١٥)، وابن حبان (٦٤٧٦)، وأبو يعلى (٥٦)، والبزار (٧٦)، وأبو عوانة (٤٤٣)، وابن أبي عاصم في السنة (٨١٢)، وغيرهم من حديث النضر بن شميل، به، وهذا إسناد حسن؛ أبو نعامة العدوي وثقه ابن معين، وابن حبان، وقال أبو حاتم لا بأس به، وشيخه أبو هنيدة؛ وثقه ابن معين كما في الجرح والتعديل، وشيخه والان؛ وثقه ابن معين، وابن حبان، وابن شاهين، فالحديث حسن إن شاء الله تعالى، هذا وقد سئل عنه الدارقطني كما في العلل (١٤)، فقال: والان غير مشهور إلا في هذا الحديث، والحديث غير ثابت، ا. هـ.
لكن نقل ابن حبان في صحيحه، عقب روايته للحديث، عن إسحاق بن راهويه أحد رواة الحديث، أنه قال: «هذا من أشرف الحديث، وقد روى هذا الحديث عِدةٌ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحو هذا منهم: حذيفة وابن مسعود وأبو هريرة وغيرهم»، وقال البزار أيضا: «رواه جماعة من جلة أهل العلم بالنقل واحتملوه» كما في مسنده (١/ ١٥٢).

<<  <   >  >>