للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحديث السابع: عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع يقول: «ألا إن كل ربا من ربا الجاهلية موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلِمون ولا تُظلَمون» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح".

الحديث الثامن: عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- في حديثه الطويل في صفة حج النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب الناس يوم عرفة في بطن الوادي وقال في خطبته: «ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضعه ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله» رواه مسلم والدارمي وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والبيهقي في سننه.

الحديث التاسع: عن أبي حرة الرقاشي عن عمه -رضي الله عنه- قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أوساط أيام التشريق أذود الناس عنه فقال: «ألا إن كل ربا كان في الجاهلية موضوع، ألا وإن الله قضى أن أول ربا يوضع ربا عباس ابن عبد المطلب، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلِمون ولا تُظلَمون» رواه الإمام أحمد والدارمي وأبو يعلي، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان وفيه كلام وقد وثق، ويشهد لحديثه ما تقدم قبله من حديث عمرو بن الأحوص وجابر بن عبد الله -رضي الله عنهم-.

الحديث العاشر: عن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية» رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير والأوسط، قال المنذري والهيثمي: "ورجال أحمد رجال الصحيح".

الحديث الحادي عشر: عن ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «ما ظهر في قوم الزنى والربا إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله» رواه أبو يعلي، قال المنذري والهيثمي: "إسناده جيد".

الحديث الثاني عشر: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا ظهر الزنى والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله» رواه الحاكم في مستدركه وصححه، ووافق الذهبي على تصحيحه.

الحديث الثالث عشر: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول

<<  <   >  >>